إعلان

حماس تعدم 3 أشخاص في غزة دون مصادقة الرئيس الفلسطيني

05:08 م الخميس 25 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

غزة - (د ب أ):

 

 

أعلنت وزارة الداخلية التي تديرها حركة "حماس" الإسلامية في غزة أنها نفذت اليوم الخميس أحكام إعدام بحق ثلاثة أشخاص أدانتهم بتهمة قتل أحد قاتها العسكريين في غزة قبل شهرين.

وقالت الداخلية في بيان إنه "تم تنفيذ أحكام الإعدام" بحق قتلة القيادي العسكري في حماس مازن فقهاء، وذلك بعد ثلاثة أيام فقط من صدور حكم الإعدام عليهم.

وبحسب الوزارة، جرى تنفيذ أحكام الإعدام في ساحة مغلقة بحضور وجهاء ونخب من المجتمع الفلسطيني في غزة.

وكانت الشرطة في غزة أعلنت قبل أسابيع العثور على فقهاء (38 عاما)، وهو قيادي في كتائب القسام الجناح العسكري لحماس، مقتولا بعدة أعيرة نارية أطلقت عليه من سلاح مزود بكاتم صوت على بوابة إحدى العمارات السكنية في غزة

وسبق أن انتقدت مؤسسات حقوقية تنشط في غزة إصدار محكمة عسكرية تابعة لحركة "حماس" أحكام الإعدام بحق المتهمين الثلاثة، وشككت في قانونية الأحكام.

وأكدت تلك المؤسسات على "عدم جواز تنفيذ أي حكم بالإعدام دون مصادقة الرئيس الفلسطيني، وفق ما أكدت عليه المادة 109 من القانون الأساسي لسنة 2003، وأن أي تنفيذ خلاف لذلك يعتبر جريمة قتل خارج إطار القانون".

وسبق أن انتقدت حكومة الوفاق الفلسطينية تنفيذ حماس أحكام إعدام في غزة، واعتبرتها عمليات قتل خارج إطار القانون، كون أن تنفيذها تم من دون مصادقة الرئيس الفلسطيني وفق ما ينص عليه القانون الأساسي الفلسطيني.

في المقابل، قال النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة "حماس" يونس الأسطل إن إعدام قتلة فقهاء "تنفيذ للقصاص بحقهم بما يعزز الأمن في المجتمع الفلسطيني، ويردع العملاء" لصالح إسرائيل.

واعتبر بيان صادر عن الأسطل وزعته كتلة حماس البرلمانية أن "من يحاولون التشكيك بأحكام الإعدام بحق العملاء يخدمون أجندات خارجية، وهم بتشكيكهم يتماهون مع الاحتلال في الدفاع عن هؤلاء المجرمين كراهية للأحكام الشرعية ورغبة في بقاء الفوضى".

ويذكر أن حماس أعدمت نحو 20 فلسطينيا بتهمة التخابر لصالح إسرائيل، فيما أصدرت أحكاما بالإعدام والسجن على عشرات آخرين منذ سيطرتها على قطاع غزة بالقوة منتصف عام 2007 .

 

فيديو قد يعجبك: