إعلان

المجر تعين وزيرا لتطوير محطة نووية بمعاونة روسيا

05:55 م الأربعاء 26 أبريل 2017

الرئيس المجري يانوش أدير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بودابست - (د ب أ):

قرر الرئيس المجري يانوش أدير، الأربعاء، تعيين خبير الطاقة النووية يانوش سولي وزيرا بلا وزارة وتكليفه بتطوير محطة الطاقة الذرية (باكس) من خلال تزويدها بمولدين إضافيين.

وعمل سولي مهندسا في المحطة النووية في عام 1980 وترقى ليصبح رئيسها التنفيذي في 2009 و2010. وكان سولي عمدة مدينة باكس - 100 كيلومتر جنوب بودابست - الواقعة على نهر الدانوب. ويدخل قرار تعيين سولي 61 عاما، حيز التنفيذ في الثاني من مايو.

ووافقت المجر بشكل مثير للجدل على تطوير المحطة بمعاونة شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية، وقدمت البنوك الروسية ائتمانا بنكيا يبلغ 80 بالمئة من اجمالي التكلفة البالغة 12 مليار يورو (13 مليار دولار).

ويحذر منتقدون من أن المشروع من شأنه أن يزيد من اعتماد المجر، التي تعد جزءا من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، على روسيا.

وقد أثارت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، تساؤلات حول إجراءات المناقصة والمساعدات الحكومية غير المشروعة المحتملة، ولكنها سمحت بالمضي قدما في تنفيذ المشروع في نهاية المطاف.

يشار إلى أن رئيس وزراء المجر القومي فيكتور أوربان عزز العلاقات الودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذى زار المجر في فبراير الماضي.

فيديو قد يعجبك: