إعلان

"تقدم نسبي" في مفاوضات جنيف بين الحكومة والمعارضة السوريتين

08:17 ص الثلاثاء 28 مارس 2017

رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري في جن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنيف - (أ ف ب):

تواصلت المفاوضات بين الحكومة والمعارضة السوريتين في جنيف الاثنين تزامنا مع توجه المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا إلى عمان لاطلاع المشاركين في القمة العربية على الجهود المبذولة لتسوية النزاع السوري، وسط إعلان الهيئة العليا للمفاوضات تسجيل "تقدم نسبي".

والتقى مساعد دي ميستورا، رمزي عز الدين رمزي، ظهر الاثنين الوفد الحكومي السوري الذي غادر من دون الإدلاء بأي تصريح. ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن الجلسة تطرقت إلى "سلة الدستور" وسلم الوفد رمزي "ورقة مبادىء أساسية للبدء بشكل صحيح في أي حوار حول العملية الدستورية.. على أن يعرضها على الأطراف الآخرى لإقرارها".

وكان ستافان دي ميستورا سلم طرفي النزاع ورقة حول السلال الأربع التي يتضمنها جدول الأعمال، وهي الحكم والانتخابات والدستور ومكافحة الإرهاب. وتتضمن الورقة نقاطاً تفصيلية تتعلق بكل عنوان من العناوين الأربعة.

وشكلت هذه الورقة محور اجتماع وفد الهيئة العليا للمفاوضات مع رمزي الاثنين. وقال مصدر في الهيئة العليا للمفاوضات إن الوفد تسلم هذه الورقة الأحد وسيبدأ أعداد ردود حول كل سلة، بناء على طلب من دي ميستورا.

وقال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري للصحفيين بعد لقاء رمزي "كانت هناك نقاشات مستمرة بموضوع الانتقال السياسي والإجراءات الدستورية الناظمة لمرحلة الانتقال السياسي" مضيفاً "بالفعل وصلنا إلى مرحلة متقدمة نسبيا وأول مرة يتم فيها مناقشة بالعمق بهذا القدر".

وكرر أنه "لا يمكن أن نقبل بأي دور لبشار الأسد ورموزه وأركان نظامه منذ بداية المرحلة الانتقالية ولا في مستقبل سوريا".

وردا على سؤال حول وجود لقاء في جنيف مع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في اليومين المقبلين، أجاب الحريري "اللقاء موجود وسنسعى لاستثماره بما يخدم الشعب السوري ويدفع بالعملية السياسية".​

ومن جانب، آخر قدم دي ميستورا شرحا لوزراء الخارجية العرب المجتمعين في القاهرة استعدادا للقمة الأربعاء، حول مفاوضات جنيف، بحسب مصادر دبلوماسية عربية.

كما التقى دي ميستورا على انفراد بأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: