إعلان

فيديو - غوتيريش: 20 مليون يتضورون جوعًا في 4 دول منها اليمن والصومال

07:44 م الخميس 23 فبراير 2017

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن المجاعة ستضرب عددًا من البلدان، منها اليمن والصومال، إذا لم يتم التحرك الفوري للتصدي لأسبابها، وفقًا لبيان للأمم المتحدة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من مسؤولي وكالات الأمم المتحدة الإنسانية، أمس، قال غوتيريش: "أنا هنا مع زملائي لألفت انتباه العالم إلى حقيقة أن 20 مليون شخص في جنوب السودان والصومال واليمن وشمال شرق نيجيريا، يتضورون جوعًا ويواجهون مستويات مدمرة من انعدام الأمن الغذائي.

وقال إن "المجاعة أصبحت واقعًا في أجزاء من جنوب السودان، وإذا لم نتحرك الآن، فإنها مسألة وقت قبل أن تؤثر المجاعة على أجزاء ودول أخرى".

وأوضح غوتيريش أن العالم يواجه الآن مأساة مشددًا ويجب تجنب تحولها إلى كارثة، مشيرًا إلى أن ذلك أمرًا ممكنًا إذا قام المجتمع الدولي بعمل حاسم.

ويواجه اليمن أكبر أزمة طوارئ تتعلق بانعدام الأمن الغذائي في العالم، ويحتاج 7.3 مليون شخص إلى المساعدة. وفي جنوب السودان تشتد حاجة ما يقرب من 5 ملايين شخص إلى المساعدات الغذائية، فيما أعلنت المجاعة في مقاطعتين.

وتوسع وكالات الأمم المتحدة نطاق عملها في الدول الأربع، اليمن والصومال ونيجيريا وجنوب السودان، كما تعزز تعاونها مع المنظمات الإنسانية والتنموية بما في ذلك البنك الدولي.

وقال الأمين العام إنه طلب من رئيسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنسق الإغاثة الطارئة القيام بعمل فوري لضمان تنفيذ نهج منسق طويل الأمد.

وأضاف الأمين العام: "إحدى أكبر العقبات أمامنا هي نقص التمويل. العمليات الإنسانية في هذه الدول الأربع تتطلب أكثر من 5.6 مليار دولار هذا العام، ونحتاج 4.4 مليار دولار على الأقل بنهاية شهر مارس القادم لتجنب وقوع كارثة".

وعلى الرغم من التعهدات السخية إلا أن ما تم تلقيه من مساعدات حتى الآن هو 90 مليون دولار".

وقد أجبر نقص التمويل برنامج الأغذية العالمي على تقليص الحصص الغذائية في اليمن بمقدار النصف منذ العام الماضي، ومن المتوقع أن يسوء الوضع إذا لم يتم توفير موارد جديدة للعمل الإنساني.

وفيما تختلف الأزمات في الدول الأربع، إلا أن العامل المشترك بينها كما قال الأمين العام هو إمكانية تجنب حدوثها، وأن تلك الأزمات نابعة من الصراع، مشددًا على ضرورة تكثيف العمل لحل الصراعات ومنع نشوبها.

وتابع: "أحث جميع أفراد المجتمع الدولي على فعل أقصى ما يمكنهم، سواءً من خلال حشد الدعم أو الضغط السياسي على أطراف الصراع أو تمويل العمليات الإنسانية"، مضيفًا: "أود أن أناشد بشكل شخصي أطراف الصراع بأن يمتثلوا للقانون الإنساني الدولي والسماح لعمال الإغاثة بالوصول لجميع المحتاجين، لافتًا إلى أنه بدون إتاحة الوصول يمكن أن يموت مئات الآلاف، حتى إذا توفرت لدينا الموارد لمساعدتهم."

وشدد الأمين العام على أنه في عالم تتوفر فيه الموارد لا وجود لعذر للتقاعس عن العمل أو اللامبالاة.

فيديو قد يعجبك: