إعلان

الأردن: لم يعد بإمكاننا تحمل المزيد من ضغط اللجوء السوري

06:07 م الأحد 23 أكتوبر 2016

رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - (أ ش أ)

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي، تطلع بلاده إلى مزيد من التعاون والتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومع المنظمات الدولية المعنية لحث المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته تجاه الأردن ومساعدته لتحمل أعباء اللجوء السوري.

وقال الملقي - خلال استقباله المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي والوفد المرافق له، اليوم /الأحد/ بمقر مجلس الوزراء في عمان - إن الأردن، الذي يقوم بهذا الواجب الانساني والقومي تجاه اللاجئين السوريين نيابة عن المجتمع الدولي بأسره، لم يعد بإمكانه تحمل المزيد من الضغط الذي يشكله اللجوء السوري على البنى التحتية والقطاعات الرئيسية كالصحة والتعليم والمياه وعلى المجتمعات المستضيفة.

وأكد رئيس الوزراء الأردني أن بلاده، بقيادة الملك عبدالله الثاني، تحرص على توفير الحياة الكريمة لكل من يعيش على الأرض الأردنية، ولكن في نفس الوقت هناك محددات اقتصادية تستوجب على الدول المانحة والعالم بأسره مساعدة الأردن لمواصلة تقديم الخدمات الأساسية للاجئين على أراضيه.

وأشار إلى أن أزمة اللجوء السوري لم تعد أزمة إنسانية وتقديم مساعدات فقط فهناك تداعيات اقتصادية واجتماعية وكلف أمنية يجب أخذها بعين الاعتبار.

وأكد رئيس الوزراء أن حدود الأردن الشمالية والشمالية الشرقية مناطق عسكرية مغلقة، وأمنها فوق كل اعتبار، لافتا إلى أن بلاده عامل مهم للاستقرار الإقليمي، ولا يجوز أن لا يقوم العالم بواجبه تجاه اللاجئين السوريين وهي بالأساس مشكلة دولية وليست أردنية.

ومن جهته، أعرب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، عن تفهم المفوضية لحجم الأعباء التي يتحملها الأردن نتيجة الأزمة السورية، وقال "نحن نقدر التحديات التي تواجه الأردن على هذا الصعيد".

وأكد أن هناك تفهما عالميا بأن دعم الأردن لتحمل أعباء استضافة اللاجئين لا يكون لمرة واحدة، وقال "سنرفع صوتنا عاليا بأن هذه مشكلة مستمرة ولها تداعيات اقتصادية واجتماعية وأمنية وليس مجرد أزمة إنسانية وعلى المجتمع الدولي والدول المانحة الوفاء بالتزاماتها لمساعدة الأردن"، مشيدا بالتقدم الملحوظ على أوضاع اللاجئين السوريين في المملكة وتوفير حياة كريمة لهم.

وقد حضر اللقاء وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري، ووزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: