إعلان

صحيفة: اتفاق مبدئي لإعادة الدعم المالي الإيراني لحركة حماس

09:00 ص الثلاثاء 30 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الثلاثاء عن مصادر فلسطينية القول إن اجتماعات مكثفة عقدت بين مسؤولين بارزين من حماس وآخرين إيرانيين بينهم قادة في الحرس الثوري الإيراني ومسؤولين من "حزب الله" اللبناني في لبنان الأسبوعين الماضيين انتهت باتفاق مبدئي على استعادة حماس الدعم المالي من إيران.

وبحسب المصادر التي تحدثت لها الصحيفة، جرى الاتفاق على استئناف العلاقات وتطويرها واستعادة الدعم المالي كما كان قبل الأزمة السورية، كما اتُّفق على أن يزور رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية طهران في أقرب وقت على رأس وفد من حماس في رسالة تؤكد مد الجسور وتجاوز الخلافات القديمة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاتفاق جرى في وقت تعاني فيه الحركة الإسلامية في غزة من أزمة مالية خانقة.

وذكرت المصادر أن حماس فرضت خصومات وصلت إلى 30% على موظفيها وعناصرها بما في ذلك كتائب القسام بسبب شح الأموال، واستغلت إيران صعود العسكر إلى قيادة حماس وانتخاب هنية على رأس الحركة من أجل استعادة العلاقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران راهنت من البداية على دبلوماسية هنية الذي يعد ميالا أكثر للتصالح معها بعكس رئيس حماس السابق خالد مشعل.

وذكرت أن إيران تنازلت بموجب الاتفاق عن شرط سابق كانت قد وضعته بأن تعلن حماس موقفا مؤيدا لها في الخلاف مع المملكة السعودية. وقالت المصادر إن إيران قرأت في الاتفاق الجديد فرصة لاستمالة حركة سنية قوية إلى جانبها في الصراع القائم مع دول الخليج وعواصم أخرى بما في ذلك السلطة الفلسطينية.

وأضافت الصحيفة أنه "لم يعرف بعد ما الثمن الذي دفعته حماس، لكن مصادر قالت إن الحركة وعدت بشراكة استراتيجية لما فيه مصلحة (المقاومة)".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان