إعلان

كيف يصوم المسلمون في البلاد التي لا تغرب فيها الشمس؟

03:59 م السبت 27 مايو 2017

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتبت- رنا أسامة:

يُسجّل اليوم السبت غُرّة شهر رمضان للعام الهجري 1438 في دول إسلامية عِدة، من بينها مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن والكويت. وتمتد ساعات الصيام من الفجر وحتى الغروب، ولكن كيف يبدو الصيام في البلاد التي لا تغرب فيها الشمس أبدًا؟

تقول صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن نحو 22 بالمئة من مجموع سكان العالم، أو يُعادل 1.6 مليار نسمة، يُتوقّع أن يشاركوا في هذا الاحتفال المُقدّس، فيما يُمكن أن يختبر المُسلمون في دول مثل لابلاند وفنلندا والسويد تجربة صيام مختلفة قليلًا، بالنظر إلى أن فرص غروب الشمس في هذه الدول قليلة أو شبه معدومة خلال أشهر الصيف.

1

وأشارت الصحيفة، إلى أن المسلمين الذين يعيشون في الدائرة القطبية الشمالية، يعانون من بعض أهم الشروط الصعبة لصيام شهر رمضان، لأنه يمكن أن تستمر آشعة الشمس تقريبًا على مدار الساعة.

وقد شاركت عائلة تجربتها حول صيام رمضان في شمال فنلندا، حيث تغرب الشمس لمدة 55 دقيقة فقط.

2

ونقلت الصحيفة عن أحد أفراد العائلة، ويُدعى محمد جعفر قوله: "يبدأ الصيام في الساعة 1:35 في الصباح الباكر، وينتهي في الـ 12:48 مساءًا، ما يعني أن فترة الصيام تصل إلى 23 ساعة و5 دقائق بالضبط".

وتابع جعفر: "أصدقائي وأسرتي وأقاربي الذين يعيشون في بنجلاديش، لا يُصدّقون أننا نصوم لأكثر من 20 ساعة".

وأضاف: "عندما سمعوا أن صيام رمضان هنا يصل لمدة 23 ساعة أو 22 ساعة ونصف، قالوا: هذا أمر لا يُصدّق، كيف يمكن أن نتعامل مع ذلك، ولكن بطريقة أو بأخرى الحمد لله، نحن نستطيع تدبير أمورنا والصيام على أكمل وجه".

3

وأشار إلى إن المسلمين الآخرين في بلدان مجاورة مع ظروف ضوء الشمس مماثلة، وجدوا طرقًا أخرى للتكيف، قائلًا: "معظم المسلمين الذين يعيشون في لابلاند، يتبعون مواقيت دول الشرق الأوسط، وهم يتبعون أقرب بلد إسلامي لهم وهو تركيا".

ولفتت الصحيفة، إلى أن فترة الصيام تعتمد على مكان وجود الشخص، فبالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في بريطانيا، يمكن أن تستمر فترة صيامهم ما بين 16 و19 ساعة في اليوم، موضحة أن أوقات وتواريخ الصيام في رمضان تختلف كل عام فيما يتعلق بالتقويم الغربي، كما يتم تحديدها من قبل دورة القمر.

فيديو قد يعجبك: