إعلان

المساهمات الدفاعية ومكافحة الإرهاب تهيمنان على قمة الناتو

01:21 م الجمعة 26 مايو 2017

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي): 

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن الرئيس الأمريكي حث دونالد ترمب شركاءه في حلف شمال الأطلسي على مشاركة أكبر في مكافحة الإرهاب وتهديدات روسيا، وتسديد المبالغ المتوجبة عليهم، دون أن يبدد الغموض حول الالتزام الأميركي بالدفاع عن أوروبا.

وقالت ترامب في المقر الجديد للحلف في بروكسل :"يشرفني أن أكون هنا مع أعضاء تحالف شجع على السلام والأمن في مختلف أنحاء العالم".

إلا أن كلمته القصيرة لم تتضمن دعما واضحا وصريحا للبند الخامس من معاهدة الأطلسي، الذي ينص على وجوب أن يساعد الحلفاء أي دولة عضو في حال تعرضها لاعتداء خارجي، حسب الصحيفة. 

في المقابل، ومعلّقا على إغفال الرئيس الأمريكي ذكر المادة الخامسة من معاهدة تأسيس حلف شمال الأطلسي، أكد مسؤول أمريكي في البيت الأبيض أن ترمب يقف في صف حلفاء آخرين من أعضاء حلف الأطلسي في الدفاع عن جميع أعضاء الحلف. 

وقال المسؤول، وفقا لما نقلته وكالة رويترز بعد كلمة ألقاها ترامب أمام زعماء الدول الأعضاء بالحلف: إنها جوهر الحلف. 

وفي كلمته، قال الرئيس الأمريكي إن حلف المستقبل يجب أن يركز على الإرهاب والهجرة وعلى التهديدات من روسيا على الحدود الشرقية والجنوبية للحلف الأطلسي.

وتابع قوله : "لهذه الأسباب كنت شديد الوضوح مع الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبورج، والدول الأعضاء في الحلف، عندما قلت لهم إن عليهم تسديد المتوجبات والوفاء بالتزاماتهم المالية، معربا عن أسفه لكون 23 دولة من أصل 28 في الحلف لا تزال لا تسدد ما هو متوجب عليها.

وتابع: "هذا ليس عدلا للمواطنين الذين يسددون الضرائب في الولايات المتحدة".

وأعرب ترمب عن الأمل في أن تحقّق دول الحلف المدينة بـمبالغ طائلة الهدف المحدد في العام 2014، مع موازنة دفاعية تبلغ اثنين في المائة من إجمالي الناتج الداخلي بحلول 2024.

وشدد ترمب على أن نسبة اثنين في المائة هي الحد الأدنى لمواجهة تهديدات حقيقية وشريرة فعلا اليوم، مضيفا أن الولايات المتحدة أنفقت في السنوات الثماني الأخيرة على موازنتها الدفاعية أكثر من كل دول الحلف مجتمعة. 

وخصّص الرئيس الأمريكي فقرة من كلمته أمام قادة دول الناتو للإشادة بالمملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

ووصف ترامب الملك سلمان بأنه رجل حكيم، يريد أن يرى الأشياء تتطور بشكل أسرع وأفضل.

كما أشاد بنتائج القمة التي استضافتها المملكة لقادة الدول العربية والإسلامية برعاية الملك سلمان، ووصفها بـالتاريخية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان