إعلان

جيروزاليم بوست: تعزيز العلاقات بين مصر والسعودية في مصلحة إسرائيل

11:09 م الثلاثاء 25 أبريل 2017

العلاقات بين مصر والسعودية في مصلحة إسرائيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

سلطت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الضوء على تحسن العلاقات بين مصر والسعودية، بعد أشهر من التوتر، حيث تتطلعان إلى التعاون المشترك لمواجهة النفوذ الإيراني.

وأشار التقرير، الذي نشرته الصحيفة -اليوم الثلاثاء، إلى أن ذوبان الجليد بين القاهرة والرياض، يأتي بالتزامن مع استئناف شحنات النفط واجتماع بين الرئيس السيسي والملك سلمان في القمة العربية التي أقيمت في الأردن، مؤكدًا أن العلاقات بين البلدين عانت من رفض مصر تلبية الطلبات السعودية بالقيام بدور عسكري كبير لدعم الرياض في صراعها مع متمردي الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن.

وبحسب التقرير، فإن توثيق العلاقات بين السعودية ومصر في مصلحة إسرائيل، لأنها تعزز المحور السني المعتدل الذي يتنافس على الأسبقية في المنطقة مع إيران، لاسيما وأن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى تنظيم مؤتمر سلام إقليمي من شأنه أن يؤدي إلى تجدد المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن جوشوا تيتلبوم، باحث بارز في مركز "بيجين - السادات" للدراسات الاستراتيجية في إسرائيل، قوله إن القمة بين السيسى وسلمان ارتكزت على إلقاء نظرة على القضية الفلسطينية وجهود إدارة ترامب في مؤتمر إقليمي، مضيفًا أن الأطراف العربية ترغب في تقديم موقف عربي مشترك لإدارة ترامب.

كما قال ميرا تزوريف، متخصص في مركز دايان بجامعة تل أبيب إن الولايات المتحدة عاملا لديهم وسبب وجيه في حل المشاكل بينهم إذا كانوا يريدون أن يكون لديهم قوة موحدة ومتسقة من المعتدلين السنة ضد إيران وداعش، مشيرًا إلى أن كل من مصر والسعودية تشعران بالارتياح إزاء ظهور إدارة ترامب، التي يرون أنها تعكس سياسات أوباما التي أضرت بهم.

فيديو قد يعجبك: