إعلان

الجارديان: الحظر الإلكتروني الأمريكي قد يطال مطارات أوروبية

12:45 م الثلاثاء 25 أبريل 2017

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

ذكرت صحيفتا "الجارديان"، و"التايمز"، الثلاثاء، أن الإدارة الأمريكية تنظر في حظر أجهزة الكمبيوتر المحمول (لاب توب)، والأجهزة المماثلة، داخل مقصورات بعض رحلات الطيران القادمة من أوروبا، وتمديد الحظر المفروض على المطارات في ثماني دول شرق أوسطية وأفريقية.

ونقلت صحيفة الجارديان عن مسؤولين بريطانيين القول، إن السلطات الأمريكية "تبحث توسيع الحظر" إلى مطارات في أوروبا، ومن المحتمل أن تشمل مطارات بريطانية.

وقالت الجارديان إن الحظر الأوروبي المقترح قد يكون مشابها لما طبقته الولايات المتحدة على المسافرين القادمين من العديد من الدولة الشرق أوسطية.

هذا ونقلت صحيفة التايمز عن مصدر لم تكشف هويته، أن الحكومة البريطانية "مستعدة لقيام واشنطن بتمديد قيودها الأمنية على رحلات (قادمة) من أوروبا".

وذكرت الصحيفة: "تم وضع قادة الأمن البريطانيين في حالة تأهب بشأن اعتزام الولايات المتحدة فرض الحظر الخاص بأجهزة الكمبيوتر المحمول على رحلات قادمة من بعض مناطق في أوروبا، وهو إجراء من الممكن تطبيقه خلال أسابيع".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي لم تسمه قوله، إن إجراء تمديد الحظر "ليس ببعيد"، وأن بريطانيا من بين الدول التي يُنظر بشأنها.

وقالت الجارديان إنه لم يتضح على الفور لماذا قد ترغب السلطات الأمريكية في توسيع الحظر على الأجهزة الإلكترونية ليشمل الرحلات القادمة من مطارات أوروبية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، جيليان كريتنسون، قولها: "قلنا في السابق إننا سوف نواصل تقييم طبيعة التهديد ونتخذ اجراءات بناء على التقييم، لكننا لم نتخذ قرارا بشأن توسيع القيود الحالية ضد أجهزة إلكترونية كبيرة في مقصورات ركاب الطائرات من مطارات معينة."

كانت الولايات المتحدة فرضت الشهر الماضي قيودا مؤقتة على بعض الأجهزة الإلكترونية التي يمكن للمسافرين المتوجهين إلى الولايات المتحدة نقلها داخل مقصورات الطائرات خلال الرحلات المباشرة القادمة من ثماني دول في الشرق الأوسط وأفريقيا.

والدول الثماني هي مصر والأردن والكويت والسعودية والإمارات وقطر والمغرب وتركيا.

ويسري الحظر الأمريكي تسع شركات طيران تسير رحلات من 10 مطارات.

والشركات هي: الملكية الأردنية ومصر للطيران والخطوط الجوية التركية والخطوط السعودية والخطوط الكويتية والملكية المغربية والخطوط القطرية والخطوط الإماراتية وطيران الاتحاد الإماراتية.

كما أعلنت الحكومة البريطانية أيضًا حظرًا مماثلًا على متن الطائرات القادمة إلى بريطانيا من تركيا ولبنان ومصر وتونس والسعودية.

أما قائمة شركات الطيران الأجنبية التي طالها الحظر البريطاني: الخطوط الجوية التركية، خطوط بيجاسوس، أطلس جلوبال إيرلاينز، ميدل إيست إيرلاينز، مصر للطيران، الخطوط الجوية الملكية الأردنية، خطوط الطيران التونسية وخطوط الطيران السعودية.

وطال القرار البريطاني شركات الطيران البريطانية التالية: الخطوط الجوية البريطانية، "إيزي جين، جيت 2 دوت كوم، مونارك، توماس كوك، طومسون".

ويسري الحظر على أي جهاز يزيد طوله على 16 سنتيمترا وعرضه عن 9.3 سنتيمترات أو سمكه 1.5 سنتيمتر.

ويسمح بنقل هذه الأجهزة ضمن الأمتعة في مخازن الطائرة.

وكانت شبكة آي بي سي الإخبارية الأمريكية نقلت مسؤولين قولهم إن تنظيم داعش حاول تطوير "طرق جديدة لنقل المتفجرات على الطائرات، من خلال حشوها في أجهزة إلكترونية."

وأفادت تقارير صحفية أمريكية أن معلومات استخباراتية بشأن "تنامي الخطر الإرهابي والتهديدات المحدقة بالرحلات الجوية" وراء الإجراء الجديد.

فيديو قد يعجبك: