إعلان

صحيفة أمريكية تحذر من سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط

10:07 م السبت 25 مارس 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل

سلطت صحيفة"ذا هيل"الأمريكية الضوء على عواقب الاتفاق النووى بين إيران والقوى الدولية، منوهة بأن ذلك الاتفاق سيخلق سباق تسلح ومحاولة العديد من أنظمة المنطقة العربية للحصول على التكنولوجيا النووية .

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى تصريحات سفير الإمارات بواشنطن يوسف العتيبي، أن "إيران حصلت على مزايا أفضل من باقي دول المنطقة"، مشيرة إلى رغبة العديد من دول المنطقة في الحصول على نفس قدرة تخصيب اليورانيوم أسوة بطهران.

وقالت الصحيفة إن الإمارات المتحدة ستصبح في غضون بضعة أشهر أول دولة تمتلك برنامجا نوويا لأغراض مدنية، بالإضافة إلى مصر والسعودية وتركيا والأردن اتخذوا قرارا بالاستفادة من الطاقة النووية في الأغراض السلمية، موضحًا أن ذلك الحماس النووي مدفوع بمخاوف شعوب المنطقة من الطموحات النووية الإيرانية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الأردن والسعودية أصروا على ترك خيار تخصيب اليورانيوم مفتوحًا، على الرغم من الضغوطات التى تمارسها واشنطن، علاوة على ذلك شرعت الرياض في تنفيذ خطة نووية طموحة تستهدف ما لايقل عن 16 مفاعلًا نوييًا عبر تكليف المسؤولين بالعمل على قدم وساق لاختيار مواقعها بأسرع وقت ممكن، وإرسال خبراء ليتم تدريبهم بالخارج في دول مثل: كوريا الجنوبية وروسيا والصين.

كما حذر التقرير الإدارة الأمريكية من أنه في حال تقاعسها عن إبقاء الاتفاقية النووية مع إيران قيد التنفيذ، فإنه سيكون من السهل جدا على دول منطقة الشرق الأوسط الحصول على أسلحة نووية خاصة بعد قيامها باستخدام تقنية تخصيب اليورانيوم لخدمة أغراض مدنية.

وتوقعت الصحيفة الأمريكية مواصلة الدول العربية في تطوير برامجها النووية، واصفة ذلك بأنه سيكون"سباق تسلح نووي إقليمي بطئ الحركة وتحت الرادار".

فيديو قد يعجبك: