إعلان

ترامب يبدأ اليوم خطة لإعادة التفاوض على اتفاقية "نافتا"

03:53 م الإثنين 23 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
قال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من المتوقع أن يوقع أمرا تنفيذيا الاثنين يبدي فيه اعتزامه إعادة التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة التي أبرمتها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك المعروفة باتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا"، حسب شبكة إن بي سي الإخبارية.

لم تفصح الشبكة عن هوية المسؤول.

وقالت إن إلغاء الاتفاقية التي أبرمها الرئيس الأسبق بيل كلينتون ودخلت حيز التنفيذ في 1994، كان وعدا متكررا قطعه ترامب على نفسه خلال الحملة الانتخابية.

أشارت الشبكة إلى أن الاتفاقية كانت تهدف إلى القضاء على معظم الجمارك التجارية بين البلدان الثلاثة، وزيادة الاستثمار وتشديد الحماية وإنفاذ الملكية الفكرية.

وقال ترامب الأحد "سوف نبدأ التفاوض حول ما يجب أن نقوم به مع نافتا. سوف نبدأ التفاوض حول نفتا بشأن الهجرة والأمن على الحدود."

وزادت الصادرات الصناعية الأمريكية إلى كندا والمكسيك، أكبر سوقين للصادرات الأمريكية، بنسبة 258 في المئة بموجب هذه الاتفاقية، بحسب موقع الممثل التجاري الأمريكي المنتهية ولايته مايكل فورمان.

كما ساعدت الاتفاقية في خلق فائض تجاري في البضائع الزراعية والمصنعة.

وأثارت الاتفاقية الكثير من الجدل. فالمنتقدون تخوفوا من فقدان كثيف للوظائف، وتحول الأعمال وانتقال عمليات الإنتاج إلى المكسيك. فيما اعتبر المؤيدون أنها ستؤدي إلى بضائع أرخص ثمناً، ما سيؤدي إلى نمو اقتصادي.

فيديو قد يعجبك: