إعلان

العراق |دونالد ترامب ينوي سرقة النفط مرة أخرى

11:48 م الأحد 22 يناير 2017

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة احتلت العراق عام 2003 ثم انسحبت بعد ذلك وقيل أن أننا ربحنا الحرب، لكن الواقع يقول أننا لم نحصل على شيء، مضيفًا: "يجب أن نعود إليها لنسرق النفط"، وفقًا لصحيفة "هافينجتون بوست" الأمريكية.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، أمس السبت، إلى أن ترامب أدلى بتلك التصريحات أثناء زيارته لمقر المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" بحضور مديرها الجديد مايك بومبيو، مشيرة إلى أنه دعا إلى انتهاك القانون الدولي بصورة صريحة.

وقال ترامب: "ما كانت الولايات المتحدة لتظهر في العراق لو سيطرت الولايات المتحدة على آبار النفط العراقية، وهو تصريح أحدث دويًا بين المحللين السياسيين والخبراء"، وفقًا للصحيفة التي أوضحت أنه اعتبر أن الولايات المتحدة ما كان يجب عليها أن تترك النفط العراقي منذ ذلك الحين.

وتابع موجهًا حديثه لمايك بومبيو: "لو سيطرنا على النفط ما كانت ظهرت داعش لأنه مصدر تمويلها في الوقت الراهن، لذلك يجب علينا أن نسيطر على النفط.. ربما يكون لدينا فرصة ثانية لفعل ذلك".

وأوضحت الصحيفة أن تصريح ترامب في "السي آي إيه" لم يختلف عن تصريحاته السابقة قبل تولي منصبه، لكنه هذه المرة يمثل الولايات المتحدة الأمريكية كرئيس لها، ودعوته لسرقة موارد الدولة العراقية يمثل علامة جديدة ترسم ملامح الدبلوماسية الأمريكية في العالم في عهد ترامب.

ولفتت الصحيفة إن استراتيجية السيطرة على نفط العراق هو خرق مؤلم للقانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة، لكنها أوضحت أن مبررات ترامب التي يسوقها منذ ترشحه للرئاسة حتى الآن جميعها غير شرعية، لكنه يقر بها علانية.

 

كلمة ترامب عن أهمية السيطرة على نفط العراق بمقر السي آي إيه أمس.

فيديو قد يعجبك: