إعلان

وثائق تكشف: بريطانيا دعمت أعداء إسرائيل بعد تسليحها الأرجنتين في حرب الفوكلاند

09:45 م الخميس 25 أغسطس 2016

حرب الفوكلاند

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

كشفت وثائق الخارجية البريطانية التي تم الإفراج عنها مؤخرًا أن إسرائيل زودت الأرجنتين بأسلحة وطائرات في ذروة "حرب الفوكلاند" التي اندلعت بينها وبين بريطانيا عام 1982، مشيرة إلى أن تلك الأسلحة كان بينها طائرات حربية طراز "سكاي هوك" ساهمت في قصف القوات البريطانية ومقتل 48 من جنودها وفقًا لصحيفة الاندبندنت البريطانية.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الخميس، إلى أن إسرائيل استمرت في إمداد الأرجنتين بالأسلحة حتى عام 1984 بعد انتهاء الحرب التي انتصرت فيها بريطانيا، مشيرة إلى أن إسرائيل كانت ترسل الأسلحة إلى في رحلات سرية.

ولم تستمر إسرائيل في إنكار صفقات الأسلحة مع الأرجنتين، حيث رأت أن تلك الصفقات ضرورية للمحافظة على صناعة الأسلحة، بينما قامت بريطانيا ببيع صفقات أسلحة لأعدائها في الشرق الأوسط ردًا على تلك الصفقات.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل كانت ضمن عديد قليل من الدول التي مدت الأرجنتين بالأسلحة أثناء حرب الفوكلاند ضد بريطانيا، مشيرة إلى أن الخارجية البريطانية حذرتها من المضي قدمًا في صفقة كانت تعتزم بها مد الأرجنتين بطائرات تجسس، وفقًا لـجيوفري هوي، الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية البريطانية حينها.

وأوضح جيوفري أن تلك الصفقة الخاصة بطائرات التجسس من المعتقد أنها لم تتم.

ولفتت الصحيفة إلى أن الطائرات التي باعتها إسرائيل للأرجنتين تسببت في إغراق 4 سفن حربية بريطانية أثناء الحرب وتسببت في خسائر بـ4 سفن أخرى.

فيديو قد يعجبك: