إعلان

بالفيديو والصور - الناجون من "بيرل هاربر" يتحدثون بعد 75 عامًا: الحرب لعنة

06:09 م الخميس 08 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - أماني بهجت:

نشر موقع "أمريكا اليوم" تقريرًا تحدث فيه مع ثلاث جنود أمريكيين سابقين عايشوا هجوم "بيرل هاربر"، قادمين من ولايات مختلفة، والتقى بهم الموقع كل على حدى، وأجمع ثلاثتهم وأجمع ثلاثتهم إنهم ما زالوا يشعرون بالذنب ويعيشون فيما أسموه بالعار.

يُدعى الجنود الثلاثة جدعون، وهوكر، وكولونا، ويقول الأول 96 عامًا: "في بعض الليالي أعجز عن النوم، أبقى مستلقيًا في سريري فقط"، أما هوكر، 92 عاما، التحق بالجيش آنذاك لأنه زور شهادة ميلاده، فما تزال الذكريات تسيطر على عقله، والثالث كولونا، 92 عاما، كان يعمل مسعفا في سلاح البحرية، وواحد من القليلين الذين بقوا على قيد الحياة بعد غرق السفينة البحرية أريزونا، فيسأل الله " هل فعلت شيئا خاطئا". 

أوضح الموقع، أن كولونا ينحدر من عائلة مكونة من 16 طفل، وعمل وهو في الرابعة عشر من عمره في مستشفى كليفلاند، خلال فترة الكساد وتعلم الكثير من المصطلحات الطبيعة بعد احتكاكه باستمرار مع الطاقم الطبي. وعندما التحق بالبحرية بعد ذلك بعامين كذب بشأن عمره.

يحكي جدعون ما حدث وقت الهجوم، ويقول "كنت أعمل على إطلاق المحرك، وعندما ضُربت الموجة الأولى من الهجمات، لم أتصور ماذا حدث، وبينما كنت أحاول الصعود لسطح السفينة انفجر القارب".

ويتابع قوله : "سقطت من القارب في النفط والماء المغلي، واحترقت ملابسي وعدت للمنصة عاري تمامًا"، ويتذكر ثلاثتهم الفوضى ولا شئ غير الفوضى.

قال جدعون وهوكر نفس الشئء، "لم يكن هناك مكان للاختباء"، كان التوتر والعصبية يسيطران على الجميع. يتذكر ثلاثتهم مشهد الجثث.

أما كولونا النجار المتقاعد، والعامل بالمصنع، ويعيش في ساندوسكي، في أوهايو، فيقول "لقد مزق ما حدث أريزونا"، مشيرا إلى أنه سقط على ظهره في الماء، فأصيب عموده الفقري بكسور، ولكنه لم يكن يعلم وقتها فسبح هو وآخرون باتجاه أحد السفن: "صليت لله"، يقول كولونا.

يشير كولونا إلى أن معظم رفاقه لقوا مصرعهم غرقا، أما جدعون، مهندس ميكانيكي يعيش في فلوريدا، لم يتحدث عن الهجوم لسنوات وحتى زوجته لم تكن تعلم إلا مؤخرًا، فظلت لمدة 7 عقود لا تعلم أن زوجها من الناجين من بيرل هاربر.

وكذلك هوكر لم يتحدث عن الأمر كثيرًا، فقد ظل حبيس إصابته وشعوره بالذنب لأنه نجا بينما غيره ممن كانوا على خط القتال لقوا مصرعهم، وهذه هي المرة الأولى التي يذهب لهاواي لكي يعيد إحياء الذكرى.

تحدث ثلاثتهم عن أثار صدمة ما بعد الحرب التي لاحقتهم لسنوات طويلة. ويقول كولونا أنه كره اليابانيين لسنوات. واقنعه الأطباء بالحديث عن تجربته في بيرل هاربر والمعارك التي خاضها فيما بعد كنوع من أنواع الخلاص العقلي.

فيديو قد يعجبك: