إعلان

كوريا الجنوبية قد تستخدم أقماراً صناعية إسرائيلية للتجسس على الشمال

09:24 ص الإثنين 24 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

قالت وسائل إعلام إسرائيلية أن كوريا الجنوبية ربما تفكر في استخدام قمر صناعي إسرائيلي للتجسس على المنشآت العسكرية والنووية لجارتها الشمالية في وقت تتصاعد فيه النزعة العدائية لبيونغ يانغ عبر تجاربها الصاروخية المستمرة.

وبحسب تقرير نشره الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت بالإنكليزية أن القمر المعني يمكن أن يكون "اوفيك 11" وهو قمر تجسس قد يمكّنه وضعه من تقديم معلومات ثمينة عن أنشطة كوريا الشمالية.

وكانت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء قد نقلت الأسبوع الماضي عن مسؤول في وزارة الدفاع الوطني قوله أن بلاده تتطلع إلى التعاون مع وكالات الاستخبارات الأجنبية لم يحددها لتوفير معلومات عن أنشطة الشمال.

وأجرت كوريا الشمالية خمس تجارب نووية في السنوات العشر الأخيرة كانت آخرها وأكثرها قوة في 9 سبتمبر الماضي، فيما تستمر في تطوير تجاربها الصاروخية بما في ذلك الصواريخ البالستية المتوسطة المدى، الأمر الذي يثير قلق الجيران وخاصة الجنوب واليابان.

وتابع المسؤول الكوري الجنوبي أن جيش بلاده يتوقع أن يمتلك أقماره الصناعية الخاصة عام 2023 والتي من شأنها أن تسمح لسيول بمراقبة لصيقة للنشاط العسكري الشمالي.

وبحسب صحيفة "ذي تايمز أوف إسرائيل" تعتمد كوريا الجنوبية حالياً على الأقمار الصناعية الأمريكية للحصول على معلومات غير أن القمر الصناعي الإسرائيلي سيقدم صوراً من زوايا مختلفة للمواقع عن تلك التي تقدمها الأقمار الأمريكية.

وتابعت الصحيفة نقلاً عن مسؤول عسكري كبير تحدث في أغسطس 2014 لراديو الجيش الاسرائيلي قائلاً أن كوريا الجنوبية هي واحدة من دول عديدة أخرى مهتمة بشراء نظام الدفاع الصاروخي "القبة الحديدية" من إسرائيل.

فيديو قد يعجبك: