إعلان

ماذا قالت الصحف اللبنانية عن تعليق كيري على دعم الحريرى لترشيح عون للرئاسة

10:44 ص السبت 22 أكتوبر 2016

وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

بيروت - (أ ش أ):

اهتمت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت، برد فعل وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى على موقف سعد الحريرى رئيس "كتلة المستقبل" الداعم لترشيح العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية.

فتحت عنوان "ما الذي أيقظ كيري للتشكيك في خيار عون" ، كتبت صحيفة "النهار":"إذا كانت "الالتفاتة" النادرة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى الواقع اللبناني عموما والتطور المتصل بالاستحقاق الرئاسي فيه خصوصاً شكلت علامة فارقة في توقيتها ومضمونها أمس، فإن هذا التطور الدبلوماسي دلل بوضوح على أن العد التنازلي ليوم 31 اكتوبر الحالى اتخذ منحني بالغ الجدية ليس داخليا فحسب بل في بعض الخارج الدولي الذي ربما كان فوجئ بسرعة التطورات اللبنانية".

وأوضحت الصحيفة أنه ليس خافيا أن مسار التطور الرئاسي دخل الحقبة المقررة لوجهة لبنان السياسي برمته في المرحلة المقبلة وباتت القوى السياسية على اختلافها سواء أكانت تماشي خيار انتخاب العماد ميشال عون أم تناهضه تتعامل مع الايام العشرة التي تفصل عن جلسة 31 أكتوبر على انها ستكون "صانعة الحدث" قبيل الجلسة الحاسمة.

وأشارت إلى أن التصريح الذي ادلى به كيري حول الاستحقاق الرئاسي بدا وكأنه يشكك في نتائج مبادرة الرئيس سعد الحريري الى دعم ترشيح العماد ميشال عون الأمر الذي فسره بعض المطلعين بانه رسم لظلال التحفظات الامريكية عن انتخاب عون المرتبط بحلف وثيق مع "حزب الله" والتنبيه المبكر الى محاذير سبق للامريكيين ان أبدوها في فترات سابقة حيال هذا الخيار.

وأضافت الصحيفة قائلة إنه لم يخف هؤلاء ان موقف كيري وإن كان لا يرقى إلى مستوى موقف تصعيدي فانه يترك انعكاسات داخلية لجهة تحفيز الجهات الرافضة لخيار عون على التحرك الكثيف الجاري من أجل مواجهة انتخابه خصوصا ان اتخاذ كيري هذا الموقف يرسم شكوكا موازية حول وجود ضغوط اقليمية ولعبت دورا في دفع الحريري الى هذا الخيار.

من جانبها ، أشارت صحيفة" الأنوار" إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبدى حذرا ازاء انتخاب رئيس لبنان والذي يفترض أن يكون العماد ميشال عون بفضل دعم رئيس الوزراء السابق سعد الحريري.

ونقلت الصحيفة عن كيرى قوله ردا على سؤال طرح عليه "نأمل بالتأكيد أن يحدث تطور في لبنان، لكنني لست واثقا من نتيجة دعم سعد الحريري".

كما نقلت عن كيرى الذى قالت عنه أنه نادرا ما يعلق على الشأن اللبناني قوله بحذر "نأمل في أن يتم تجاوز هذا المأزق الذي يؤثر على لبنان والمنطقة

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: