إعلان

كيف يرى خبراء الاقتصاد قرارات السيسي الاجتماعية؟

02:15 ص الأربعاء 21 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

زيادة جديدة شهدتها منظومة الدعم، إثر قرارات الحماية الاجتماعية التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، والتي من بينها رفع دعم السلع التموينية بنحو 29 جنيهًا.

ترى الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن قرار زيادة الدعم للسلع التموينية يُعد إجراءً مؤقتًا إن لم تكن هناك رؤية قومية اقتصادية تحكم هذا القرار، مضيفة أنه "لا يجب الحكم على القرار قبل النظر إلى العوامل الأخرى من أسعار الكهرباء والمياه والمحروقات، وبناءً عليه سيتم الحكم على حقيقة تأثير زيادة الدعم الأخيرة على حياة المواطنين".

ويقول مدحت نافع، أستاذ التمويل والاستثمار، إن قرار الزيادة "تحسن نسبي"، موضحا: "إذا تم التهام الزيادة بفعل التضخم سيكون العائد الحقيقي على المواطن وهمي".

وأضاف نافع، في تصريحات لمصراوي، إن الزيادة بأكثر من 110% تُعد زيادة كبيرة في مقابل معدل التضخم والمقدر بـ 33%، ولكن في حال اعتبارها سنويا نظرا لأن معدل التضخم في زيادة مستمرة، لافتًا إلى أنه لا يمكن اعتبار قرار الزيادة الآخير لخفض نسبة الفقر نظرا لأن مصر تعاني حاليا من معدلات فقر مرتفعة.

فيما طالب هاني توفيق، رئيس الجمعية المصرية للتمويل المباشر، بتحويل الدعم العيني إلى نقدي وتحديد أن يذهب إلى مستحقيه، وأن يمول عن طريق الضرائب المهدرة، لافتا إلى أن حجم الضرائب المهدرة يتراوح سنوياً ما بين 400 و500 مليون جنيه.

وأشاد ماجد نادي، المتحدث باسم نقابة البقالين التموينيين، بقرار الرئيس السيسي بزيادة الدعم النقدي 29 جنيهًا للفرد، قائلًا: "مبسوطين بقرار الزيادة لأن إحنا كبقالين تموين المهم إن المواطن يمشي من عندنا مبسوط".

وقال نادي، إن "الجميع تفاجئ بقرار الزيادة، نظرا لأن الزيادة المقررة بلغت 140%، مما يعد زيادة كبيرة"، على حد قوله.

وأعلن الرئيس السيسي في إفطار الأسرة المصرية مساء الثلاثاء، زيادة حصة الفرد فى بطاقة التموين إلى 50 جنيهاً بدلاً من 21 جنيها، بمقدار 85 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة، بدلاً من 45 مليار جنيه في موازنة العام الماضي.​

يأتي هذا في الوقت الذي أكد وزير التموين أن وزارته ستحاول تطبيق زيادة حصة الفرد في بطاقة التموين اعتبارا من أول يوليو المقبل.

وأضاف المصيلحي لمصراوي، أن اجتماعا للجنة العدالة الاجتماعية سيعقد صباح الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لبحث آليات التطبيق، معتبرا أن قرار الرئيس السيسي سيساعد على زيادة القوة الشرائية للمواطنين.

اقرأ أيضًا: 7 قرارات للسيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية

فيديو قد يعجبك: