إعلان

نقابة الصحفيين: البعض يسعى للتشويه بغرض إفشالنا

01:17 م الإثنين 19 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حسني:

قالت نقابة الصحفيين، إن هناك من يسعى لتشوية أي نشاط إيجابي يقوم به مجلس النقابة، بهدف التشويه، من خلال استخدام كافة الأساليب غير المشروعة.

وأصدرت نقابة الصحفيين اليوم الإثنين، بيانًا توضيحيًا خاص باحتفالية حلف القسم للأعضاء الجدد في النقابة، والمقرر أداؤه الخميس المقبل، عقب إفطار للصحفيين بمركز شباب الجزيرة.

وقالت النقابة في بيانها، اليوم الإثنين، "يسعي البعض حثيثاً إلى تشويه أي نشاط إيجابي يقوم به مجلس نقابة الصحفيين لصالح الجماعة الصحفية، وذلك بغرض إفشاله، ويستخدمون في ذلك كافة الأساليب غير المشروعة وعبارات الترهيب والتخوين أو إخراج بعض نصوص مواد قانون النقابة من سياقها، ومحاولة استنطاقها بما ليس فيها، ويتناسون إننا نقابة مهنية، ولسنا جماعة سياسية".

وأضافت: "هذا هو ما حدث في احتفالية لجنة القيد المحدد لها يوم الخميس القادم بمركز شباب الجزيرة، الذي تم اختياره كمكان للخروج من المأزق الذي وجدنا أنفسنا فيه، فالكل يعلم بما فيهم هؤلاء وهؤلاء أننا نقوم بعملية ترميم، وتطوير وإصلاح لمطعم النقابة بالدور الثامن ليصبح لائقًا بالأسرة الصحفية، والدور الرابع لايصلح، ولا يتسع للاحتفال".

وتابعت: "حاولنا إقامة الحفل بالنادي النهري للصحفيين إلا إننا وجدناه لا يصلح بعد المعاينة التي قام بها مدير عام النقابة ومسئول العلاقات العامة بسبب ارتفاع منسوب مياه النهر في هذا الوقت من العام، كان اختيار مركز شباب الجزيرة لأنه المكان الأقرب للنقابة، ويسهل الانتقال إليه بدون مشقة علي الزملاء".

وعن الاستناد لنص المادتين 74،32 من قانون النقابة، قال البيان إنه يُعد إخراج لنصوص قانون النقابة من سياقها، موضحًا أن المادة 74 تتحدث عن أداء القسم ولم تحدد مكاناً لأدائه أما المادة 32 فإنها تتحدث عن مكان انعقاد الجميعة العمومية التي يجب انعقادها بدار النقابة ولا تتحدث عن مكان انعقاد احتفالية لجنة القيد والإفطار السنوي للنقابة.

وكان عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، قال إن النقابة تبحث إمكانية حلف القسم للصحفيين الحاصلين على عضوية النقابة أمام لجنة القيد الأخيرة خارج مبنى النقابة.

وأضاف سلامة لمصراوي، اليوم الإثنين، أنه إذا ثبت عدم جواز حلف القسم خارج المبنى طبقا لنص القانون، لن يكون هناك مشكلة وسيتم إلغاء الأمر.

كان ٤ أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين وهم: عمرو بدر وجمال عبد الرحيم ومحمود كامل ومحمد سعد عبد الحفيظ، تقدموا بمذكرة إلى نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، أمس الأحد، بخصوص تصحيح قرار حلف القسم، والذي كان من المقرر له أن يكون مع حفل الإفطار الجماعي للنقابة، يوم 27 رمضان، بمركز شباب الجزيرة، بدلًا من مقر النقابة.

وقال الأعضاء إن هذا القرار خطير لعدة أسباب منها: أنه يرتب واقعة غير مسبوقة، و أنه يفرغ العمل النقابي من مضمونه في ارتباط الزملاء بنقابتهم خاصة في أهم لحظة في حياتهم المهنية.

كما أرجعوا رفضهم إلى أن القانون وطبقا لنص المادة 74 يشير إلى أن القسم يتم تأديته أمام مجلس النقابة و هي الإشارة التي تؤكد حسم أداء القسم في المقر الرئيسي الذي يعقد مجلس النقابة فيه اجتماعاته، وأنه وفقا لنص المادة 32 من قانون النقابة و الخاصة بالجمعية العمومية و التي جاء في نصها "وتعقد اجتماعات الجمعية العمومية في المقر الرئيسي للنقابة ".

من جانبه، كان حسين الزناتي، عضو مجلس نقابة الصحفيين، أعلن عبر صفحته على موقع التواصل فيسبوك تأجيل حلف اليمين للأعضاء الجدد، واقتصار يوم الخميس فقط على الإفطار بمركز شباب الجزيرة وذلك بعد تواصله مع النقيب.

فيديو قد يعجبك: