إعلان

أولياء أمور طلاب "الأمريكية" يطالبون بتنفيذ حكم تحصيل المصروفات بالجنيه

11:58 م الثلاثاء 09 مايو 2017

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:
طالب أولياء أمور طلاب الجامعة الأمريكية في القاهرة، بتنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري، القاضي بإلزام الجامعة بتحصيل الرسوم الدراسية بالجنيه المصري.

وقال أولياء الأمور، في بيان صحفي، إن الجامعة لم تنفذ الحكم الصادر لصالحهم ولا تزال تحصل المصروفات والرسوم بالنظام القديم الذي ألغته محكمة القضاء الإداري بتاريخ 12 مارس الماضي.

وأضاف أولياء الأمور أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أصدر قرارًا رسميًا يلزم الجامعة الأمريكية بتنفيذ الحكم، لكن الجامعة لم تمتثل للقرار، ولم يضغط الوزير على الجامعة لتنفيذه، على حد وصف البيان.

وفي 12 مارس الماضي، حصل أولياء أمور الجامعة الأمريكية على حكم من دائرة الطلبة بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار منير عبدالقدوس نائب رئيس مجلس الدولة، بإلزام وزير التعليم العالي إصدار قرار ينص على أن "يكون سداد مصاريف الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالجنيه المصري دون أي مكون أو نسبة بالعملة الأجنبية (الدولار الأمريكي)".

وألغت المحكمة، نظام تحصيل الرسوم المعمول به منذ عام 2014 على أن يتم حساب 50 بالمئة من مصروفات الجامعة بالجنيه المصري و50 بالمئة بالدولار الأمريكي أو ما يعادله بالجنيه المصري (بالنسبة للطلاب المصريين) وفقًا لسعر صرف الدولار بالبنك يوم السداد.

وأشار أولياء الأمور، في بيانهم، إلى أن "القضاء قال كلمته وهي كلمة الحق كما عودنا قضاؤنا ولكن السلطة التنفيذية ممثلة في وزير التعليم العالي والوزارة تمتنع عن تنفيذ الحكم".

وفي 30 مارس الماضي، أصدرت وزارة التعليم العالي قرارًا يلزم الجامعة الأمريكية بتنفيذ حكم محكمة القضاء الإدراي الذي يقضي بتحصيل المصروفات بالجنيه المصري منذ قرار تعويم الجنيه الصادر في نوفمبر الماضي.

وعقب قرار "تعويم الجنيه" في نوفمبر من العام الماضي، ظهرت أزمة في دفع المصروفات، وتظاهر الطلاب احتجاجًا على نظام دفع نصف المصروفات بالدولار الأمريكي، ووصل صدى الأزمة إلى القضاء الذي ألزم الجامعة بتحصيل المصروفات بالجنيه المصري.

والجامعة الأمريكية تم إنشائها في سنة 1919، طبقًا لاتفاقية شراكة موقعة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

فيديو قد يعجبك: