إعلان

إجراءات وزارية لتجنب تكدس المعتمرين.. و"غرفة السياحة" تهدد الشركات المخالفة

01:19 م الجمعة 05 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى المنشاوي:

تستعد وزارة السياحة لبداية موسم عمرة رمضان بعدد من الإجراءات، بهدف عدم تكرار تكدس المعتمرين الذي وقع بمطار القاهرة خلال شهر رجب الماضي.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، حصول 393 ألفا و467 مواطنا مصريا، على تأشيرات العمرة، معلنة أن 312 ألفا و524 معتمرا أدوا المناسك حتى الآن.

إجراءات الوزارة

طالبت وزارة السياحة، الشركات المنظمة لرحلات العمرة هذا العام 1438 هـ، بعدم توجيه المعتمرين للمطارات وموانئ السفر إلا قبل الرحلة بـ6 ساعات من الموعد المحدد بالتذكرة وليس أكثر من ذلك، تفاديا لحدوث أي تكدس للمعتمرين بالمطار.

وقالت الوزارة، في الإخطار المرسل لغرفة شركات السياحة، إنه عدم مرافقة المشرف للمجموعة أو عدم تحمل بعض المشرفين مسؤولياتهم تجاه المعتمرين وفق الضوابط، وعدم الالتزام بالمواعيد المقررة لتنفيذ البرنامج، يعرّض الشركة للمساءلة القانونية.

كما شددت وزارة السياحة، على الشركات الالتزام الكامل بعدم الإعلان أو تحصيل قيمة البرنامج إلا بالجنيه المصري.

غرفة "السياحة" تدعو الشركات للالتزام

ومن جانبها، طالبت غرفة شركات السياحة، الشركات المنظمة لرحلات العمرة هذا العام 1438 هـ، سرعة إرسال جوازات المعتمرين إلى القنصلية السعودية، لإصدار تأشيراتهم، حرصا على مصالح الشركات السياحية وسفر المعتمرين في المواعيد المحددة لهم دون عقبات.

ولفتت غرفة شركات السياحة، في الإخطار المرسل للشركات، على ضرورة الالتزام بتعليمات الوزارة، حرصا على عدم تكدس المعتمرين وإنهاء إجراءات سفرهم بسهولة ويسر.

وقالت إيمان سامي، رئيسة لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن عمل لجنة أزمات العمرة مستمر بالتنسيق مع غرفة الشركات، لتجنب التكدس.

وبسؤال عماري عبد العظيم، رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية السابق، عن رأيه في إجراءات الوزارة، أوضح أن مشكلات موسم العمرة تقع مع شركات الطيران، لوجود عمليات متاجرة بتذاكر المجموعات بالنسبة للشركات السياحة، مشيرا إلى أن ضوابط العمرة في مصر غير مريحة للشركات والمعتمرين أيضًا.

أسباب أخرى للتكدس

وأرجع أشرف شيحة، رئيس شركة الهانوف للسياحة، سبب التكدس لعدم فتح العمرة في موعدها الطبيعي، مضيفا أن قرار وزارة السياحة باختصار موسم العمرة على شهر رجب وشعبان ورمضان ترشيدًا للعملة الأجنبية، كان سببًا في التكدس الذي حدث في بداية الموسم.

وأكمل شيحة أن المواطن المصري لا يتنازل عن رغبته في العمرة عندما ينوي أداءها، والدليل على ذلك زيادة الإقبال على الحجز خلال الفترة الوجيزة الماضية رغم ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن دور شركة السياحة هو حجز تذكرة العميل من خلال برنامج متفق عليه مسبقًا معه، مطالبًا الشركات الناقلة بتحديد الأعداد التي تستطيع أن تحملها حتى لا يحدث تكدس.

يذكر أن موسم العمرة بدأ بتكدس أكثر من 1000 معتمر في مطار القاهرة، نتيجة تأخر تسيير رحلاتهم إلى السعودية، بسبب ظروف التشغيل.

فيديو قد يعجبك: