إعلان

قبل يوم من انتهاء مهلة "استرداد الأراضي": التنمية المحلية تتكتم على نسب الإنجاز

10:49 ص الثلاثاء 30 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

حالة من الطوائ، شهدتها وزارة التنمية المحلية، قبل 24 ساعةً من انتهاء المهلة التي حددها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحصر أراضي الدولة المعتدى عليها واستعادتها.

إذ عكفت اللجنة التي شكلها هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، برئاسة العميد عصام خضر، على حصر التعديات على مستوى المحافظات، ومراجعة الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل المحافظين والأجهزة المعنية، والتنسيق مع غرف عمليات المحافظات، وتدقيق التقارير اليومية بموقف عمليات تنفيذ قرارات استرداد الأراضي، قبل عرض التقارير النهائية على رئيس مجلس الوزراء.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه خلال افتتاحه مجموعة من المشروعات التنموية بمحافظات الصعيد، في 15 مايو الجاري، بمراجعة مواقف أراضي وضع اليد على مستوى الجمهورية بالكامل.

وفي 17 مايو، اجتمع إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات، والفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزراء الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي والتنمية المحلية ورئيس هيئة الرقابة الإدارية وبمشاركة المحافظين وقادة التشكيلات التعبوية ومساعدي وزير الداخلية ومديري أمن المحافظات؛ لاتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بتنفيذ تكليفات إزالة التعديات على أملاك وأراضى الدولة، والبدء الفوري في تنفيذها.

وحتى منتصف أمس الاثنين، رفض المسئولون بوزارة التنمية المحلية، الإفصاح عن إجمالي حصر الأراضي المستردة، بحجة "عرضها على الوزير أولا والموافقة عليها، تمهيدًا لإعداد العرض الذي سيُقدم أمام الرئيس غدًا الأربعاء".

إلا أن "مصراوي" استطلع بعض المؤشرات الخاصة بعمليات الحصر، من مصادر بوزارة التنمية المحلية، ومنها أن المحافظات التي شهدت أكبر حملات إزالة التعديات كانت "البحيرة والبحر الأحمر وشمال سيناء ومدن القناة".

أما محافظة القاهرة، فكان لها طبيعة خاصة في عمليات إزالة التعديات، إذ تسيطر الكتلة الخرسانية على مجمل مساحتها، ولم تكن مثل باقي المحافظات في إزالة التعديات على أراضي فضاء.

وأعلنت محافظة مطروح، تنفيذ أكثر من 99 % حملات استرداد الأراضي حتى الآن، بجميع مراكز ومدن المحافظة من خلال تنفيذ 1300 حالة إزالة منذ تكليف الرئيس.

وأعلنت محافظة قنا، أنها نجحت في استرداد 100% من أراضي أملاك الدولة في كافة مراكز المحافظة.

كما أعلن محافظ الإسماعيلية، أنه تم الانتهاء من تنفيذ نسبة 100% من المستهدف لأعمال خطة المحافظة في استرداد أراضي الدولة.

التصريح نفسه، أصدره محافظ القليوبية، بإعلان إزالة تعديات على 188 ألف و288 فدان زراعة، كما تم إزالة التعديات على 4033 فدان مباني بنسبة تنفيذ بلغت 100%.

وفي الدقهلية، أعلن المحافظ، خلال مؤتمر صحفي، استرداد ما يقرب من 76.8% من إجمالي أراضي الدولة.

وفي المنيا، أعلن المحافظ أن إجمالى عدد الحالات التي تم إزالتها في الفترة من 17 وحتى 27 مايو يقدر بنحو 11519 حالة على مساحة 301299.5 فدانًا، كما بلغت مساحة الأراضي التي تقدمت أصحابها بطلبات تقنين أوضاعها تصل إلى 222709 فدانًا.

وقال محافظ الوادي الجديد، إن إجمالي عدد حالات التعديات على أراضي الدولة بالمحافظة بلغ 1371 حالة، بمساحة 107010 فدانًا و99407 متر مربع من المباني.

وفي محافظة كفر الشيخ، أكد المحافظ استرداد 1868 فدانًا بتنفيذ 1558 حملة إزالة.

وأعلن محافظ الجيزة، أن إجمالي ما تم استرداده حتى أمس، منذ بدء الحملات بلغ 63500 فدانًا.

فيديو قد يعجبك: