إعلان

شيخ الأزهر لـ"إعلاميات أفريقيات": الإعلام أهم سلاح في مواجهة التطرف

08:07 م الأحد 14 مايو 2017

كتب- محمود مصطفى:

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الأحد، وفدًا من الإعلاميات الأفريقيات، خلال زيارته للقاهرة.

وقال الطيب، إن الإعلاميين الأفارقة يشكلون ضمير الشعوب الأفريقية ووجدانها باعتبار أن الإعلام هو أحد أهم الأسلحة في مواجهة التحديات الكبرى التي تواجهها أفريقيا سواء في مجال التنمية أو في مجال مواجهة التطرف والإرهاب.

وأضاف أن الأزهر الشريف لا يدخر جهدًا في محاربة الفكر المتطرف عبر مناهجه ومبعوثيه وقوافله للسلام لعدد من دول العالم، ومرصده العالمي باللغات الأجنبية الذي يرصد كل ما تبثه التنظيمات المتطرفة من فتاوى وأفكار مغلوطة ويرد عليها بنفس اللغة المنشورة بها.

وأشار إلى أنه تبادلَ الزيارات مع القادة الدينيين حول العالم لمد جسور التواصل وتحقيق السلام بين أتباع جميع الأديان، والتقى بقادة كنيسة كانتربري في لندن، ومجلس الكنائس العالمي في جنيف، وبابا الفاتيكان في قمتين جمعت بينهما في الفاتيكان والقاهرة، لترسيخ قيم السلام والمواطنة وثقافة الحوار والتسامح التي تنادي بها كافة الأديان.

وأوضح أن الأزهر يقوم بواجبه تجاه القارة الأفريقية، ويدرس فيه حوالي 5 آلاف طالب وطالبة، من بينهم 2000 يقدم لهم منحَا دراسية كاملة.

ولفت إلى أن الأزهر لديه 16 معهدًا أزهريًّا في أفريقيا، بالإضافة إلى إرسال القوافل الطبية والإغاثية للدول الأفريقية، ووقع أطباء الأزهر الكشف على أكثر من 25 ألف حالة وأجروا قرابة 700 عملية جراحية.

 

وأشار إلى أن الأزهر صمم برنامجًا لتدريب الأئمة والوعاظ الأفارقة على مواجهة الفكر المتطرف والتحديات المختلفة التي تعيشها مجتمعاتهم.

وأعرب وفد الإعلاميات الأفريقيات عن تقديرهن للدور الرائد الذي يضطلع به الأزهر في أفريقيا من خلال نشر الفكر الإسلامي الصحيح؛ لتحصين الشباب ضد أفكار التنظيمات الإرهابية التي ترتكب العنف باسم الدين، مشيدين بالمؤتمر العالمي للسلام، الذي حضره القادة الدينيون من مختلف دول العالم.​

فيديو قد يعجبك: