إعلان

كواليس لقاء فرنسيس والطيب.. البابا بدأ كلمته بـ"السلام عليكم".. وفرنسية تستقبله بـ"زغرودة"

01:29 ص السبت 29 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

اختتم الدكتور أحمد الطيب والبابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان، مؤتمر الأزهر العالمي للسلام، الجمعة، بكلمتين ألقياهما بمركز الأزهر للمؤتمرات، عقب لقائهما بقصر الاتحادية ومشيخة الأزهر بالدراسة.

وافتتح الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، صباح الخميس، فعاليات مؤتمر الأزهر العالمي للسلام، بحضور شخصيات ووفود من جميع أنحاء العالم.

وشهد محيط مركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، إجراءات أمنية عالية المستوى من قبل قوات الأمن، بسبب زيارة البابا فرنسيس الأولى لمصر التي بدأها اليوم، وتستمر لمدة 72 ساعة.

ومن المقرر، أن يرأس بابا الفاتيكان اليوم السبت صلاة القداس، باستاد 30 يونيو بحضور 25 ألف مصلي.

وشهدت قاعة مؤتمرات الأزهر، تصفيقا حادا من قبل الحضارين، بمجرد وصول بابا الفاتيكان والإمام الأكبر، أتبعه زغرودة على الطريقة الفرنسية من إحدى ممثلات وفد فرنسا.

بدأت الفعاليات الختامية لمؤتمر الأزهر العالمي للسلام، بكلمة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، الذي طالب الحضور بالوقوف دقيقة حدادا على أراوح ضحايا العمليات الإرهابية في العالم.

وقال الدكتور أحمد الطيب إنه يجب تنقِية صُورة الأديان مِمَّا عَلِقَ بها من فهومٍ مغلوطةٍ وتديُّنٍ كاذبٍ يُؤجِّجُ الصِّراعَ ويبث الكراهية ويبعث على العُنف.

ونالت كلمة شيخ الأزهر، استحسان جميع الحاضرين، الذين استقبلوها بتصفيق حار استمر لبضع دقائق، وبمجرد انتهائها حرص بابا الفاتيكان على مصافحة الإمام الأكبر، تعبيرا عن إعجابه بالكلمة.

وقال الدكتور عباس شومان - وكيل الأزهر، إن كلمة بابا الفاتيكان هي إعلان رسمي وبشكل قاطع بأن كل ما ينسب من تطرف أو إرهاب إلى الأديان السماوية كافة وبخاصة الإسلام والمسيحية، باطل.

وبدأ بابا الفاتيكان كلمته بتحية الإسلام "السلام عليكم"، واستقبل الحاضرون ذلك بالتصفيق الحار.

وأعرب بابا الفاتيكان عن سعادته بتواجده في القاهرة، قائلا "إننى سعيد للغاية لتواجدي فى مصر أرض الحضارة النبيلة والعريقة، والتي ما زلنا حتى اليوم ننبهر أمام آثارها التي تصمد فى هيبة وجلال وكأنها تتحدى العصور".

ووصف بابا الفاتيكان شيخ الأزهر بأخيه الأكبر، وقدم له الشكر على تنظيم مؤتمر السلام، قائلا "أشكر أخي الأكبر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب على دعوتي لحضور المؤتمر الذي يدعو إلى السلام".

ونالت كلمة بابا الفاتيكان، استحسان الحاضرين الذين وقفوا لتحيته عقب الانتهاء منها مباشرة، قبل أن يستقبله شيخ الأزهر بحفاوة بالغة.

وشهد لقاء شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان، حضورا مكثفا من قبل وسائل الإعلام المختلفة المحلية والدولية، التي حرصت على تغطية أول زيارة للبابا فرنسيس الأول لمصر.

فيما ترددت عدة تساؤلات بين الحضور حول عدم تواجد الدكتور محمد مختار جمعة - وزير الأوقاف، للقاء، على الرغم من عودته من الإسماعيلية بعد انتهاء مؤتمر الشباب.

ومن المقرر أن يغادر بابا الفاتيكان القاهرة عصر السبت، عقب انتهاء القداس الذي سيقام باستاد 30 يونيو.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان