إعلان

سياسيون يفسرون خطاب الرئيس: السيسي لم يوقع شيكا على بياض لحكومة إسماعيل

08:17 م الأربعاء 26 أبريل 2017

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

​كتبت- ياسمين محفوظ:

رحب سياسيون بالانتقادات التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الحكومة خلال جلسات اليوم الثاني لمؤتمر الشباب المنعقد بمحافظة الاسماعيلية.

وكان السيسي، وجه ثلاث انتقادات حادة للحكومة حول معدلات الانتاج والانجاز الحكومي للمشروعات وكذلك فشل الحكومة في التعامل مع أزمة الزيادة السكانية وأخيرًا الارتباك والتباطؤ الحكومي في تنفيذ مشروع المليون ونصف فدان .

ووصف الدكتور مصطفي الفقي المفكر السياسي، انتقاد السيسي للأداء الحكومي بـ"الدافعة لعجلة التنمية التي تزيد من حماسة بعض الوزراء"، مشيرا إلى أن هناك بعض القطاعات لابد من ايقاظها لتنفيذ الانجازات التنموية المطلوبة منهم.

واستبعد الفقي، حدوث تغيير وزاري خاصة أن التغيير الأخير للحكومة تم منذ وقت ليس ببعيد.

ويرى الدكتور جمال عبد الجواد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أنه لا يجب أن يتم تحميل الحكومة بمفردها الانتقادات.

وأوضح عبدالجواد، في تصريحات لمصراوي، أن الأزمة ليست في الحكومة أو أداء الوزراء لكن الأزمة الحقيقية تكمن في الجهاز الاداري للدولة بالكامل، مضيفًا أنه بغض النظر عن كفاءة بعض الوزراء إلا أن الجهاز الاداري للدولة لا يمكن الاعتماد عليه بأي شكل من الأشكال نظرا للبطء الشديد الذي يتسم به فضلا على اتباعه لتقاليد قديمة وعقيمة.

وأضاف: "كل ذلك كفيل بإفشال أي وزير"، مشددًا على ضرورة إصلاح هذا الجهاز وبصورة عاجلة.

وتطرق عبدالجواد، إلى تصريحات السيسي، بأن القوات المسلحة تساعد في تحقيق التنمية وتُحارب الإرهاب حتى لا تسقط الدولة، قائلًا: "الجيش يقوم بدور كبير واسعافي واخشى أن يتم الإرتكان عليه لأنه الجيش بمفرده ليس حلا للمشكلة مما يؤكد انه لا سبيل أمامنا سوى ايجاد طريقة لإصلاح الجهاز الإداري للدولة".

من جانبه قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية في القاهرة، أن هناك فرق سرعات كبيرة بين الرئيس السيسي وفكره وأدوات تنظيمه وبين فرق العمل التي تعمل بجواره خاصة قطاع الوزراء".

وأشار إلى أن "دلالة التوقيت التي قرر فيها الرئيس السيسي أن يوجه الانتقادات للأداء الحكومي وكأنه يشكو منهم الى الشعب وهذا الانتقاد يحمل في طياته عدة احتمالات هامة من أهمها أن أداء الوزراء بحاجة إلى مراجعة سياسات عملهم وأيضا بحاجة إلى رؤية أعمق في الأداء وبالتالي عليهم بمراجعة أداءهم أو هناك اتجاه إلى إجراء تعديل أو تغيير وزاري ربما يطول رئيس الحكومة خاصة أن السيسي لم يمضي شيكا على بياض للوزارة الحالية".

فيديو قد يعجبك: