إعلان

"السياحة الدينية" تنفي فتح قرعة الحج السياحي 12 أبريل

02:10 م الثلاثاء 28 مارس 2017

كتب- مصطفى المنشاوي:

نفت إيمان سامي، رئيس لجنة السياحة الدينية، بغرفة شركات السياحة ووكالات السفر، ما تردد بشأن فتح باب التسجيل لقرعة الحج السياحي في الفترة من 12 أبريل المقبل لمدة شهر، مؤكدة أن ما تداولته بعض الوسائل الإعلام عن الأسعار والتوقيت ليس له أساس من الصحة، حيث أنه قيد النقاش والمقترحات.

وكانت اللجنة العليا للحج بمجلس الوزراء، وافقت على تخصيص 36 ألف تأشيرة للحج السياحي، و12 ألفًا لوزارة التضامن و22.5 للقرعة.

وأضافت سامي- في تصريح لـ"مصراوي "، الثلاثاء- أن هناك مناقشة مستمرة على مدار الأسبوع للجنة العليا للحج السياحي لمناقشة الضوابط المنظمة للحج ها العام 1438 هـ والتي على أثرها سيتم الإعلان عن موعد فتح باب التقديم للحج والأسعار.

ولفتت إلى أنه تم اعتماد اعداد المعتمرين لعمرة رجب والمقرر لها يوم 6 أبريل بأجمالي 71 ألف 193 معتمر، مشيرة إلى أن الاقبال أقل بالمقارنة بالعام الماضي الذي بلغة فيه أعداد المعتمرين ضعف الأعداد الحالية –وفق قولها-.

يذكر أن يحيى راشد، وزير السياحة، قرر إعادة تشكيل اللجنة العليا للحج بوزارة السياحة، لتضم كلًا من إيمان سامي رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، وشريف سعيد رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة سابقًا، وناصر تركي عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية سابقًا، وأحمد إبراهيم أمين صندوق غرفة شركات السياحة سابقًا، بالإضاف إلى هشام أمين وياسر سلطان عضوي الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة.

في سياق متصل، قال شريف سعيد، عضو اللجنة العليا للحج السياحي إن الاجتماع الأول للجنة الذي عُقد، الاثنين، أوصى بفتح باب التسجيل في الحج السياحي للمواطنين.

وأضاف سعيد، أنه سيتم رفع توصيات اللجنة إلى وزير السياحة يحيى راشد حول موسم الحج العام الحالي، وأولها تحديد بدء التقدم للتسجيل للحج على أن تُجرى القرعة العلنية في منتصف شهر رمضان القادم، إضافة إلى زيادة مقدم الجدية للمتقدمين للبرامج الاقتصادية "البري والاقتصادي طيران" إلى 10 آلاف جنيه، وكان العام الماضي 5 آلاف جنيه، وزيادة مقدم الحجز لبرامج الـ4 و5 نجوم إلى 15 ألف جنيه، وكان العام الماضي 10 آلاف جنيه.

وأضاف عضو اللجنة العليا للحج السياحي أن اللجنة أوصت بإعادة تطبيق غالبية الضوابط التي تم اعتمادها العام الماضي، كما هي ليتم العمل بها في الحج هذا العام، مشيرًا إلى أن اجتماع اللجنة الحالي لم يتطرق لآلية توزيع تأشيرات الحج السياحي، والبالغة 36 ألف تأشيرة ما بين المستوى الاقتصادي "البرنامج الاقتصادي طيران والبري"، والمستوى السياحي "برامج الـ4 و5 نجوم"، لافتًا إلى أن اللجنة رفضت العودة إلى تنظيم برنامج الـ3 نجوم.

فيديو قد يعجبك: