إعلان

ننشر خريطة برامج الدبلومات المهنية في التعليم المفتوح بـ 6 جامعات

03:28 م الإثنين 20 مارس 2017

وزارة التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-داليا شبل ومحمد قاسم

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، عن خريطة برامج "الدبلومات المهنية" بالتعليم المفتوح التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، بجلسته يوم السبت الماضي، في 6 جامعات بأنحاء الجمهورية، بعدما توقفت الدراسة بنظام التعليم المفتوح لنحو عامين دراسيين.

كان المجلس الأعلى للجامعات وافق في اجتماعه الدوري، السبت الماضي على عودة الدراسة بالدبلومات المهنية بعد التصديق على 40 برنامجًا تقدم بها عدد من الجامعات في بعض تخصصات التربية ورياض الأطفال والإعلام والتجارة واللغة العربية.

وأعطت الوزارة في بيان صحفي لها، كل جامعة تحديد الموعد المناسب لبدء الدراسة بتلك الدبلومات، وفق درجة جاهزية الجامعات على مستوى التجهيزات الإلكترونية اللازمة لبدء البرنامج.

وتشمل هذه الدبلومات:

(أولاً) جامعة القاهرة:

كلية التربية للطفولة المبكرة وتضم:

- برامج تعليم عن بعد وتعليم إلكتروني مرحلة الدراسات العليا وهى: برنامج تنمية المهارات الأدائية لمعلمى مرحلة الطفولة المبكرة، والبرامج المؤهلة للعمل مع ذوى الاحتياجات الخاصة.

- برامج دبلومات مهنية في التربية "الطفولة المبكرة" وهى: إعداد معلمات مرحلة الحضانة، وإعداد معلمات مرحلة رياض الأطفال، وإعداد معلمات روضات مدارس اللغات والمدارس الدولية.

- برامج دبلومات مهنية في التربية "تربية خاصة" وهى: إعداد معلمة الظل، وإعداد معلمات الأطفال ذوى الاعاقة العقلية، وإعداد معلمات الأطفال ذوى صعوبات التعلم، وإعداد معلمات الأطفال والتنمية اللغوية واضطراب التخاطب.

(ثانياً) جامعة عين شمس:

كلية التجارة وتضم: دبلوم مهني فوق المتوسط للدراسات التجارية يستتبعه (5أفرع) للبكالوريوس المهني بكلية التجارة.

كلية الآداب وتضم: الدبلوم المهني برنامج شعبة التذوق الأدبي بنظام التعليم المفتوح.

(ثالثاً) جامعة المنوفية:

كلية الآداب وتضم:

- برامج الترجمة التطبيقية باللغة الإنجليزية واللغة الألمانية، والخدمة المعرفية.

(رابعاً) جامعة دمنهور:

كلية التربية وتضم:

- برامج المجالات العلمية بالتعليم الأساسي، وأدوار المعلم المرحلة الابتدائية، وإدارة الفصل، والتوجيه المهني والنفسي للطالب، والمدرسة والمجتمع المحلى، والجودة والاعتماد المدرسي.

(خامساً) جامعة الفيوم:

كلية التربية وتضم:

- برامج تعليم عن بعد مرحلة الدراسات العليا وهى: الدبلوم العام في التربية، والدبلوم المهني في تخصصات "مناهج وبرامج التعليم/ ومعلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية/ وتكنولوجيا التعليم/ والإعلام التربوي والعلاقات العامة/ والإدارة التربوية وضمان الجودة/ وصعوبات التعلم/ ومعلم التربية الخاصة".

(سادساً) جامعة بنى سويف:

كلية الآداب وتضم:

- برامج دبلوم العلوم اللغوية، والدبلوم المهني في إعداد معلمي العربية للناطقين بغيرها، ودبلوم علم الخرائط، والدبلوم المهني في الإعلام الالكتروني.​

فيديو قد يعجبك: