إعلان

القصة الكاملة لحقيقة العثور على تمثال رمسيس الثاني في المطرية

03:20 م الخميس 16 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب نسمة فرج
أعلنت وزارة الآثار، الخميس الماضي، عن عملية انتشال تمثالين ملكيين من الأسرة الـ 19 واللذان عثرت عليهما البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة سوق الخميس بالمطرية في عين شمس الأثرية.
 
العثور على التمثالين تم في محيط بقايا معبد الملك رمسيس الثاني، الذي بناه في رحاب معابد الشمس بمدينة أون القديمة.
وحسب محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، فإن البعثة عثرت على الجزء العلوي من تمثال بالحجم الطبيعي للملك سيتي الثاني مصنوع من الحجر الجيري بطول حوالي 80 سم.
 
أما التمثال الثاني فقد أشيع أنه للملك رمسيس الثاني، وهو تمثال مكسور إلى أجزاء كبيرة الحجم من الكوارتزيت، ويبلغ طوله بالقاعدة حوالي 8 أمتار.

ورغم بيان وزارة الآثار منذ انتشال تمثالي المطرية، إلا أن وزير الآثار صرّح أكثر من مرّة في وسائل الإعلام العالمية والمحلية أن التمثال الآخر يعود للملك رمسيس الثاني، فمثلا أعلن خلال تصريحاته لقناة إكسترا نيوز، إن عملية استخراج وانتشال تمثال "الملك رمسيس الثاني"، سواء الرأس أو الجزء العلوي منه، تمت في ظروف صعبة.

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، نفى العناني ما تم الإعلان عنه خلال الأيام الماضية حول نسب شخصية التمثال الذي تم اكتشافه في المطرية للملك رمسيس الثاني.

وأضاف العناني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون"، المذاع على فضائية أون تي في، صباح اليوم الخميس، أن التمثال المكتشف يُعد قيمة علمية كبيرة.

وأوضح عيسى زيدان، مدير الإدارة العامة للترميم الأولي والتغليف ونقل الآثار بالمتحف الكبير، أن البعثة الألمانية استخرجت تمثالين، الأول يعود إلى الملك سيتي الثاني، أما الثاني سيعلن عن هويته في احتفالية المتحف المصري، مشيرًا أن البعثة الألمانية المصرية فور استخراجه رجحت أن يكون هذا التمثال لرمسيس الثاني، ولكن بعد فحصه وقراءة النقاشات عليه اتضح أنه ليس لرمسيس.

نفى ديترش راو، رئيس البعثة الألمانية المسؤولة عن التنقيب عن الآثار بمنطقة المطرية، في حواره مع مصراوي، ما تردد حول اكتشاف تمثال للملك رمسيس الثاني حتى اللحظة، مشيرا إلى وجود تماثيل لملوك أخرى بداخل معبد الملك رمسيس الثاني، بقوله "هناك عادة لدى الملك رمسيس الثاني بأخذه تماثيل الملوك الأخرى وكتابة اسمه عليها وهو ما يفسر وجود تمثال للملك سيتي الثاني والملك سونسرت الأول بمعبده".

ورفض أيمن العشماوي، رئيس الفريق المصري بالبعثة الألمانية المصرية لحفائر المطرية، الإفصاح عن اسم صاحب التمثال، موضحًا أن وزير الآثار سيعلن عن اسم صاحب التمثال في المؤتمر الصحفي الذي سيقام، اليوم الخميس، في حديقة المتحف المصري بالتحرير.

اقرأ ايضا:

وزير الآثار: تمثال المطرية ماطلعش ''رمسيس''

وزيرا الآثار والسياحة يعقدان مؤتمرًا صحفياً للكشف عن حقيقة ''تمثال المطرية'' اليوم

بالصور.. عدسة مصراوي ترصد رحلة تمثال رمسيس من المطرية للمتحف المصري

تمثال رمسيس الثاني المكتشف في منطقة المطرية يصل المتحف المصري

الآثار تنتهي من رفع قطع تمثال المطرية استعدادًا لنقله إلى المتحف المصري

بالصور- تجهيزات نقل تمثال رمسيس الثاني من المطرية إلى المتحف المصري

رئيس البعثة الألمانية: اكتشاف ''تمثالي المطرية'' الأكبر في تاريخي و''تحيا مصر'' (حوار)

فيديو قد يعجبك: