إعلان

مدير المتحف الكبير عن رأس "تمثال المطرية": العلامات تشير أنها لرمسيس الثاني

11:13 ص الإثنين 13 مارس 2017

طارق توفيق مدير المتحف الكبير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

قال طارق توفيق، مدير المتحف الكبير، إن هناك علامات عديدة أن الرأس التي تم انتشالها يوم الخميس الماضي من منطقة المطرية، هي تمثال الملك رمسيس الثاني.

وأضاف توفيق في تصريحات صحفية، أن هناك عدد من أساتذة كلية الآثار ولجنة من أعضاء مجلس النواب للتأكد من أن الرأس التي انتشلت الخميس الماضي "سليمة".

وكان مسؤولون بوزارة الآثار والبعثة المصرية الألمانية، قامت بانتشال الجزء الثاني من "التماثيل" التي كشفتها البعثة في منطقة سوق الخميس بالمطرية.

وشهدت عملية الانتشال حضور وزير الآثار خالد العناني، ومسؤولين بالوزارة، والتفاف الأهالي في محيط مكان انتشال التمثالين.


كان الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، شهد الخميس الماضي، عملية انتشال تمثالين ملكيين من الأسرة الـ 19، حيث عثرت عليهما البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة سوق الخميس بالمطرية بمنطقة عين شمس الأثرية.

وقالت وزارة الآثار إن أحد التمثالين للملك رمسيس الثاني، والآخر للملك سيتي الثاني.
وتم العثور على التمثالين على هيئة أجزاء في محيط بقايا معبد الملك رمسيس الثاني، الذي بناه في رحاب معابد الشمس بمدينة أون القديمة، وفقًا لبيان وزارة الآثار.

وأثارت عملية انتشال التمثالين ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة وجود "ونش" لرفع القطع، في حين أكدت وزارة الآثار أن العملية تمت "بحرفية شديدة"، ولم يحدث كسر لأي قطعة أثرية خلال عملية الانتشال من باطن الأرض.

فيديو قد يعجبك: