إعلان

مدير استطلاعات الرأي بـ"الوزراء": الشائعات تؤثر على تشكيل توجهات المواطن

05:35 م الخميس 23 فبراير 2017

سحر عمار مدير مركز بحوث واستطلاعات الرأي العام بمج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مادي غيث:

أكدت سحر عمار، مدير مركز بحوث واستطلاعات الرأي العام بمجلس الوزراء، أن ظاهرة الشائعات تؤثر على تشكيل المواطن وتوجهاته، لافتةً إلى عدم وجود كيان مختص في الدولة برصد الشائعات والرد عليها.

وتابعت عمار: "لكن المركز أنشأ مؤخرًا وحدة متخصصة في المتابعة، لرد وإظهار الحقائق بشفافية لمواجهة الشائعات وتقنينها".

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها مركز بحوث ودراسات الرأي العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بعنوان "الإعلام والشائعات والرأى العام"، تحت رعاية الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة وإشراف جيهان يسرى عميدة الكلية، اليوم الخميس، بقاعة المؤتمرات بالكلية.

يُذكر أنه تم إنشاء مركز المعلومات ودعم واتخاذ القرار عام ١٩٨٥، والذي يعد أحد المراكز المتميزة في مصر.

وأضافت مدير مركز بحوث واستطلاعات الرأي العام، أن المركز به مرصد إعلامي لرصد الشائعات، مضيفةً أنه حتى عام ٢٠٠٣ كنا نفتقد الحصول على رأي المواطن، وخاصةً في القضايا التي لها احتكاك بالمواطن.

وأوضحت: "نعمل حالياً على أن نكون حلقة وصل بين المواطن، وبين متخذي القرار في مختلف القضايا التي تخص المواطن" .

فيما قالت نعايم سعد زغلول، مدير المركز الإعلامي بمركز المعلومات بمجلس الوزراء، إن رسائلنا تتضمن بناء وتدعيم الرسالة بين متخذي القرار والمواطن، مضيفةً أن الالتزام بالشفافية والمصداقية من قيم وسياسات المركز.

وأضافت زغلول، أننا نعمل على التصدي للشائعات والحد من انتشارها من خلال توفير كافة الحقائق والمعلومات حول الموضوعات التي تمس المواطنين والرأي العام، مشيرة إلى أن عدم الرد على الشائعة يجعلها تتحول إلى حقيقة في عقول المواطنين، مما ينتج سلوكيات وأفكار خاطئة لا تستطيع بعد ذلك محاربتها.

وأشارت مدير المركز الإعلامي بمركز المعلومات، إلى أن المركز رصد ٣٨٥ شائعة، والتي تم الرد عليها من خلال الصفحة الرسمية للمركز على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وتابعت:"أن مراحل التعامل مع الشائعة هي:"رصد الشائعة، والتأكد من مدى انتشارها، والتواصل مع الجهات المعنية، وأخيرًا الإعداد النهائي للتقرير والنشر".

واختتمت نعايم سعد زغلول، حديثها بأنها تتمنى أن تقوم كلية الإعلام بعمل مرصد إعلامي لرصد الشائعات.

فيديو قد يعجبك: