إعلان

مايا مرسي: الانتخابات المحلية فترة حرجة وهذا هدف "التاء المربوطة"

09:16 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

قالت مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إن فروع المجلس بالمحافظات أصبحت مفتوحة لمن يريد التطوع والعمل بها، بعد أن كانت تضم فقط 15 شخصا بكل فرع، مضيفة أن المجلس انتهى من كل تشكيلات الفروع وضم المجلس بها نسبة كبيرة من الشباب.

وأضافت مرسي خلال لقاءها بالإعلاميين، اليوم الثلاثاء، أن المجلس يستهدف نجاح 13,500 سيدة في انتخابات المحليات، مشيرة إلى أن المرأة من حقها ربع النسبة في مقاعد المحليات ولذلك هي فترة حرجة وإذا تم الوصول لهذا الرقم سيكون إنجاز عظيم على المستوى المحلي والدولي، بحد قولها.

مشروعات الإقراض:

وعن مشروعات الإقراض والادخار، قالت مرسي إن المجلس استهدف 3 محافظات هي بني سويف، أسيوط والمنيا ووصل إجمالي المستفيدين بها 18.595 منهم 595 رجل، معللة ذلك بأن هذه المشروعات تسمح للرجال بالاستفادة منها ولكن ليس بنسبة كبيرة لأن المستهدف الأول منها النساء فقط، فيما وصل عدد المشروعات إلى 4357 مشروع على مستوى الـ 3 محافظات وهو ما يشكل عائد اقتصادي هام في القرى الأشد احتياجا.

وأوضحت أن مجموعات الإقراض الصغيرة تتكون من 10-25 شخص لكل مجموعة يتم جمع مبلغ من المال منهم ويستفيد به شخص واحد في كل مرة ينفذ به مشروع صغير وأن فترة متابعة المجلس لهذه المجموعات تكون من 9 - 12 شهر وتستطيع المجموعة بعد ذلك أن تستمر فيها لأكثر من ذلك، لافتة إلى أنها رصدت أصغر مستفيد من هذا المشروع وكانت طفلة عمرها 15 عاما.

ولفتت مرسي إلى أن الفكرة الأساسية للمجموعة جاءت من الهند ولكن نقطة الخلاف تكمن في أن الهند سنت تشريع بإمكانية وضع المجموعة للأموال التي جمعتها في حساب خاص بها في البنك، ولكنه غير موجود في مصر والمجلس حاليا يعمل على سن تشريع مشابه لذلك، مشيرة إلى أن محافظ بني سويف أظهر نية لتعميم هذه التجربة على مستوى المحافظة.

اثبتي قوتك:

وأشارت مرسي إلى أن المجلس استخرج 61 ألف بطاقة رقم قومي للسيدات بالإضافة إلى حملة طرق الأبواب التي سيبدأ فيها المجلس من الآن وحتى انتخابات المحليات بعنوان "اثبتي قوتك.. من حقك ربع المجلس".

كما درب المجلس 9.604 سيدة على ريادة الأعمال، فيما سيدشن المجلس حملة "التاء المربوطة" في بداية أكتوبر المقبل وتستمر حتى عام 2017 وهي تستهدف مناقشة المشكلات التي تخص المرأة والتوعية بدورها الإيجابي بشكل عام ويندرج تحتها عدد من الحملات الأخرى التي تناقش مشكلات بعينها تخص المرأة، لافتة إلى أن الحملة حققت حتى يوليو الماضي 14 مليون مشاهد على مواقع التواصل الاجتماعي.

الأسمرات:

وعن نشاط المجلس في منطقة الأسمرات، قالت نشوى الحوفي، عضو المجلس، إن المجلس عمل على وجود مقر رسمي دائم في حي الأسمرات ليكون هناك متابعة دورية للأنشطة التي تتم هناك، كما يحاول المجلس مساعدة الأهالي على الحصول على فرص عمل من خلال التعاون مع الهئة القومية للتدريب والتعليم الفني.

ويعمل المكتب على تجهيز مكتبة بالحي وتدريب إحدى السيدات لتكون أمينة لها، وتم التعاون مع دار الهلال للحصول على نسخ من إصداراتها وخاصة مجلات وقصص الأطفال، كما نظم المجلس يوما للتوعية الصحية بالحي ونظم حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

فيديو قد يعجبك: