إعلان

مناقشة مشروع قانون حقوق ذوى الإعاقة والأقزام بلجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان

04:46 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

البرلمان المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

بدأ منذ قليل الاجتماع الرابع والأخير للجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان الخاص بالحوار المجتمعي لمناقشة مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام.

وحضر الاجتماع ممثلون عن متحدى الإعاقة من محافظات " الإسكندرية، المنوفية، الشرقية ، الفيوم، البحر الأحمر، سوهاج) وممثلين عن الأقزام والصم والبكم وأعضاء اللجنة، ويرأس الاجتماع الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس اللجنة.

وأكد القصبي، أن نتاج المناقشات والاجتماعات الأربعة التي عقدتها اللجنة سوف يتم دمجها مع الأفكار والمقترحات والطلبات جميعها التي تقدم بها ممثلو ذوى الاحتياجات الخاصة من الجهات والمحافظات المختلفة، من أجل بحث إمكانية تضمينها للقانون الجديد للقضاء على المشاكل والعقبات التي يعاني منها متحدي الإعاقة على مدار أكثر من 40 عاما .

وأوضح القصبي، أن اللجنة تستهدف خروج القانون إلى النور منزهاً من الثغرات وملبياً لجميع مطالب ذوى الاحتياجات الخاصة وتطبيق مبدأ المساواة بين المواطنين الذى نص عليه القانون.

وحرص أعضاء لجنة التضامن بمجلس النواب على التقاط الصور التذكارية مع أبطال منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس الحائز على الميدالية البرونزية ببطولة البارالمبية التي أقيمت بالبرازيل عقب تكريمهم بمقر مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، حيث قام أحد النواب بالتقاط الصور" السيلفى" مع اللاعبين، بينما ارتدى أخرون الميداليات التي حصدوها والتقطوا بها صورًا فوتوغرافية.

وأشاد رئيس لجنة التضامن بالبرلمان، بالنتائج التي حققتها البعثة البارالمبية في البرازيل، حيث حصدت 12 ميدالية بواقع 3 ميداليات ذهبية و5 فضية و4 برونزية، قائلاً: "استطاعوا أن يحققوا إنجازًا تاريخيًا، ولهم منا كل الاحترام والتقدير.

يذكر أن لجنة التضامن بالبرلمان كرمت اليوم منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس، بعدما حصد ميدالية برونزية بدروة الألعاب البارالمبية التي أقيمت مؤخرًا في البرازيل بعدما استطاع أن يحقق فوزًا على منتخب البرازيل الدولة المنظمة للبطولة، وكرمت أمس الاثنين، باقي أبطال اللعبات الفردية.

وكرمت لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس، ضمن بعثة البارالمبية بعد حصده للميدالية البرونزية، وتغلبه على منتخب البرازيل البلد المنظم للبطولة حيث حققت البعثة 12 ميدالية بواقع 3 ميداليات ذهبية و5 فضية و4 برونزية في البطولة التي أقيمت مؤخرًا في ريو دي جانيرو بالبرازيل.

وقام رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان، بمنح اللاعبين والجهاز المعاون له شهادات تقدير، مشيدًا بالدور العظيم الذى بذله أعضاء البعثة جميعهم ورفع أسم مصر عاليا بتحقيق 12 ميدالية، مؤكدًا أن هذا يعد إنجاز تاريخي وعلى الدولة أن تهتم بهم وترعاهم وتسعى لن يكون هناك مزيد من الأبطال في المسابقات المقبلة.

وشارك في بعثة مصر البارالمبية 45 لاعبًا ولاعبة شاركوا في 5 رياضات "ألعاب القوى، رفع الأثقال، السباحة، تنس الطاولة، الطائرة جلوس".

الجدير بالذكر أن اللجنة كرمت أمس الاثنين عدد من أبطال البعثة البارالمبية أصحاب اللعبات الفردية وهم محمد ممدوح الديب حاصل على ميدالية ذهبية فى رفع الأثقال، ومصطفى فتح الله حاصل على ميدالية فضية في مجال ألعاب القوى، واللاعبة رحاب أحمد الحاصلة على الميدالية الفضية في رفع الأثقال، واللاعب عمرو فاروق الحاصل على الميدالية الفضية في رفع الأثقال، ومحمد السيد الحاصل على فضية رفع الأثقال، وأمل حنفي وشعبان دسوقي الحاصلين على برونزية في رفع الأثقال، وعدد من المدربين.

وطالب أحمد محمود، من متحدى الإعاقة من محافظة الفيوم، بضرورة تدريس لغة الإشارة في المراحل التعليمية المختلفة، وذلك لسهولة التعامل مع فئة الصم والبكم في المجتمع ولإزالة الشعور لديهم بأنهم فئة منبوذة.

وأشار محمود، إلى ضرورة وجود مترجم للغة الإشارة في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية لسهولة تلقى الخدمة بها.

وناشد رجب حميدة، البرلماني السابق، مجلس الوزراء بضرورة وجود وسائل ومقاعد مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة في جميع مؤسسات الدولة لكى تتيح لهم حرية التنقل وتلقى الخدمة في الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة.

وأضاف حميدة، أن العديد من الوزارات لا يوجد بها الوسائل اللازمة لنقل الأشخاص المعاقين ولهذا يجدون صعوبة بالغة في تلقى الخدمة.

وطالب البرلمان السابق بضرورة إلزام الهيئات والوزرات الحكومية بتوفير وسائل التنقل وسهولة الحركة، مشددا على ضرورة إتاحة جميع الكليات لذوى الإعاقة وعدم اقتصار الأمر على كليات بعينها؛ لأن هذا الأمر مخالف للدستور الذى نص على مبدأ المساواة بين أبناء المجتمع المصري جميعهم ولا فرق بينهم.

فيديو قد يعجبك: