إعلان

"اتحاد الصحفيين العرب": إطلاق ميثاق الشرف الصحفي والإعلامي العربي قريبا

04:49 م السبت 24 سبتمبر 2016

الاتحاد العام للصحفيين العرب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

قال الاتحاد العام للصحفيين العرب أنه، وبناء على قرارات الأمانة العامة ،سيتم إطلاق ميثاق الشرف الصحفي والاعلامي العربي للالتزام به وتطبيق بنوده قريباً.

ودعا الاتحاد كافة المنظمات الدولية والإنسانية والحقوقية، وأصحاب الضمائر الحية فى العالم وقوى التحرر العالمية للوقوف فى وجه التعنت الإسرائيلي فى رفض قرارات الأمم المتحدة وتطبيقها على أرض الواقع لإنهاء آخر احتلال استعماري فى تاريخنا المعاصر وإعطاء شعبنا العربي الفلسطيني حقوقه المشروعة .

جاء ذلك خلال اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في المنامة يومي 20، 21 سبتمبر الجاري برئاسة رئيس الاتحاد مؤيد اللامي وحضور أعضاء الأمانة العامة الممثلين للنقابات والجمعيات والهيئات الصحفية العربية .

و قال بيان للاتحاد وزع اليوم بالقاهرة /ان الاجتماع يتزامن مع ظروف بالغة التعقيد تمر بها الأمة العربية والوطن العربي، ومرحلة تاريخية مفصلية وانعطاف خطير يهدد مصير الأمة ووحدتها ووحدة ترابها وتعرضها لأخطر تدخل خارجي فى تاريخها ومحاولات تقسيم وتفتيت وحدتها وتحطيم قدرات الأمة ونهب ثرواتها وسلب دورها فى الوقت الذى يواجه الشعب الفلسطيني وقيادته أبشع أنواع الاحتلال والقهر والظلم والاستيطان الاستعماري لتدمير حلم حريته واستقلاله وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على كافة الأراضي العربية الفلسطينية المحتلة /.

وتابع / عليه فإن الاتحاد إذ يستشعر خطورة هذه المرحلة وتداعياتها باعتباره طليعة متقدمة فى القوة العربية الفاعلة يؤكد على الدور المهم للإعلام العربي فى الدفاع عن قضايا الأمة، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية وإجبار العدو الإسرائيلي على الانسحاب من أراضي دولة فلسطين المحتلة وهضبة الجولان السورية المحتلة وجنوب لبنان، وفك الحصار عن الأراضي العربية المحتلة ووقف القتل والجرائم والمجازر اليومية التى يرتكبها الكيان الصهوني ضد أبناء شعبنا فى فلسطين المحتلة /.

وأكدت الأمانة العامة وقوفها الدائم إلى جانب الزملاء الصحفيين الفلسطينيين في مواجهة التعنت والاعتداءات والجرائم الإسرائيلية اليومية، ومساندتهم في كافة المحافل الدولية من اجل حرية ممارسة عملهم الصحفي، وخاصة محاكمة مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين الفلسطينيين.

وشدد الاتحاد على أنه يتابع عن كثب خطورة الأوضاع فى منطقتنا العربية والتهديدات التى تواجه الأمة للنيل من سيادتها واستقلالها واستقرارها وتهجير شعوبها ونهب ثرواتها خاصة فى سوريا والعراق واليمن وليبيا والسودان والصومال، ليدعو كافة وسائل الإعلام العربية لأخذ دورها الحقيقي فى الدفاع عن قضايا الأمة، والامتناع عن خطاب الكراهية والطائفية والمذهبية والتفرقة ومواجهة خطر الإرهاب وخطاياه التى تسئ للأمة العربية والاسلامية وتاريخها الحضاري والإنساني، ويرفض الاتحاد المؤامرات الخارجية لتقسيم الدول العربية لخلق دويلات تقسم وحدة اراضيها والنيل من سيادتها .

وأستعرضت الأمانة العامة خطورة ظاهرة الإرهاب على العمل الإعلامي وتماسك المجتمعات العربية، منددة بكل أشكال الإرهاب التى تمارسها المنظمات المتطرفة، وأقرت المضي قدماً فى تنظيم مؤتمر دولي حول الإرهاب والإعلام.

كما دعا الاتحاد فى بيانه الصحفيين العرب إلى الالتزام بأعلى درجات القيم والمعايير المهنية والدقة والمسئولية من أجل ترسيخ أوسع الحريات الصحفية فى بلداننا ودولنا العربية .

وأشار الاتحاد إلى أنه فى الوقت الذي يستشعر تراجع الحريات الإعلامية والتضييق على العمل الصحفي فى الدول العربية فإنه يدعو جميع الحكومات العربية لاحترام حرية التعبير والرأي واتاحة الفرصة لممارسة العمل الصحفي دون اي تضييق او تقييد وتمكين الصحفيين من حقهم فى الحصول على المعلومات.

وفى إطار النهوض بالاتحاد وتطوير أدائه قررت الامانة العامة سلسلة من التوصيات والقرارات الإدارية والتنظيمية لتفعيل عمل الاتحاد، حيث استعرضت على ضوء خطة عمل الاتحاد التى سبق إقرارها فى مؤتمر تونس والمقترحات الإضافية التي تقدمت بها النقابة اللبنانية ، وقررت اتخاذ الإجراءات الضرورية لتفعيلها .

واستكملت الأمانة العامة تعيين رؤساء اللجان المختصة وقررت تفعيل هذه اللجان بما يخدم مصلحة الصحفيين العرب ويزيد من فاعلية عمل الاتحاد ، وقررت إحداث إدارة مشروعات فى الاتحاد بالتعاون مع لجنة العلاقات الخارجية، وناقشت الأمانة العامة الأوضاع النقابية في الجزائر وليبيا وجيبوتي وجزر القمر.

وقررت الأمانة إصدار توصية للمكتب الدائم في اجتماعه القادم بقبول عضوية نقابة الصحفيين في جيبوتي عضوا في الاتحاد، وإرسال وفود إلى الجزائر وليبيا وجزر القمر للاطلاع على الأوضاع النقابية والصحفية ورفع تقرير بذلك إلى رئاسة الاتحاد لعرضها لاحقا.

وتناولت الأمانة العامة واقع الصحافة المكتوبة فى الوطن العربي ووقفت على جملة المصاعب التي تشكو منها وقررت دراسة الموضوع باستفاضة شاملة خلال الانعقاد القادم للمكتب الدائم للاتحاد.

وفى الختام تقدمت الأمانة العامة للاتحاد بجزيل الشكر والامتنان لمملكة البحرين العزيزة بقيادة جلالة الملك وحكومة وشعب البحرين على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة والشكر الجزيل لجمعية الصحفيين البحرينية على استضافتها اجتماع الأمانة العامة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: