إعلان

"الزراعة" تعلن عن إجراءات جديدة لترخيص إنشاء الصوب الزراعية الخاصة

11:21 ص الجمعة 19 أغسطس 2016

عصام فايد وزير الزراعة

القاهرة - (أ ش أ):

أصدر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارًا وزاريًا خاصًا بإجراءات ترخيص إنشاء الصوب الخاصة لإنتاج الخضر والمحاصيل الزراعية المختلفة من الإدارة المركزية للبساتين.

وحدد القرار الشروط والإجراءات اللازمة للحصول على تراخيص الإنشاء، بأن يكون في حدود المساحات المقررة لكل محافظة من محافظات الجمهورية، والتي يصدر بها قرارا سنويا من الإدارة المختصة، حتى لا تؤثر على المساحات المقررة للمحاصيل الاستراتيجية.

وفيما يتعلق بإنشاء الصوب الخاصة لإنتاج الخضر في الأراضي الصحراوية، اشترط القرار ضرورة الالتزام بالمقنن المائي لكل منطقة والتراكيب المحصولية بها، فضلا عن الالتزام باستخدام أساليب الري المتطور، لترشيد استخدامات مياه الري بما يتفق مع استراتيجية الحكومة في هذا الأمر.

ويشترط القرار بأن يكون هناك إشرافاً فنيًا على الصوب المنشأة من قبل معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، فضلا عن الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، بشرط ألا تقل مساحة الصوبة المراد ترخيصها عن قيراطين ولا تزيد عن ستة قراريط.

من جهته، أكد وزير الزراعة، أن هناك اهتمامًا كبيرًا حاليًا بالزراعات المحمية والصوب الزراعية، نظرًا لأهميتها الكبيرة، حيث تعتبر وسيلة جيدة لاستخدام التقنيات والأنماط الحديثة في الزراعة، وذلك من أجل تحقيق مردود اقتصادي عالي، من خلال زيادة الإنتاج والاختصار في وحدة المساحة المستغلة للزراعة، وإنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات جيدة في غير موسمها الطبيعي، فضلا عن أنها تعمل على توفير فرص العمل وتلبي احتياجات المصدرين من المنتجات الزراعية لدعم الاقتصاد الوطني.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: