إعلان

"القومي للمرأة" يدعو لتعميم الكشف المبكر عن الأورام لدى السيدات في أفريقيا

03:45 م الأربعاء 27 يوليه 2016

مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

شاركت مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، في اجتماع السيدات الاُول لمجموعة الكوميسا والذي عُقد على هامش المؤتمر العاشر حول "القضاء على أمراض الثدي وخاصة سرطان الثدي والرحم" تحت عنوان "التمكين الاقتصادى للمرأة طريق إلى صحة أفضل للأم والطفل" بمقر الإتحاد الأفريقي بأديس أبابا يوم 24 يوليو الجاري،ت حت رعاية وبرئاسة السيدة الأولى الإثيوبية.

وأعربت مرسي في كلمتها عن سعادتها بالمشاركة في هذا الاجتماع الهام، مشددةً على أهمية عودة مصر إلى الاتحاد الأفريقي مرةً أخرى، وإعادة تفعيل دورها على مستوى القارة الأفريقية، وأن مصر تبدى استعداداً تاماً للتعاون مع كافة الدول الإفريقية في مجال تمكين المرأة.

ودعت رئيسة المجلس، إلى ضرورة تعميم الكشف المبكر عن الأورام لدى السيدات في أفريقيا، ورفع الوعي الصحي لدى السيدات عبر الحملات الإعلامية، داعية إلى تبنى شعار "كشف بالمجان.. علاج بالمجان لكل إمرأة مصرية".

وأشارت رئيسة قومي المرأة إلى الظروف السياسية العصيبة التى مرت بها مصر والي تُعد سبباً رئيسياً فى ابتعاد مصر عن القارة الإفريقية خلال الفترة السابقة.

وتحدثت مرسي عن دستور 2014 وما تضمنه من حقوق غير مسبوقة للمرأة المصرية، حيث اشتمل على مايفوق 20 مادة أنصفت المرأة المصرية وخاصة في مجال رعاية الطفولة والأمومة، والرعاية الصحية للمرأة وتوفير حياة كريمة لكافة شرائح السيدات، وتوفير الرعاية الصحية للمرأة المعيلة، لافتة إلى أهمية توحيد الرؤى والمفاهيم في دول القارة الأفريقية من خلال ربط ما جاء من أهداف حول التنمية المستدامة فى خطة الأمم المتحدة 2030، وخطة الدولة 2030، وكذلك تحقيق أجندة 2063 الأفريقية وما ينجم عنها من آثار إيجابية على المجتمع بشكل عام، وعلى المرأة بشكل خاص.

كما تحدثت مرسي عن مبادرة "مجموعات الادخار والاقراض" والتي بدأت بالفعل في مصر حيث وصل عدد السيدات المساهمات 40 ألف سيدة، مطالبةً بتعميم هذه الفكرة على مستوى الدول الأفريقية، وكذلك مشروع المرأة المعيلة الذي يعتمد على منح السيدات قروضاً دوارة لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

فيما أشادت السيدة الأولى الإثيوبية بالتعاون المثمر بين مصر وأثيوبيا خاصة في مكافحة أمراض الأورام، وتبادل الأطباء وبناء المستشفيات.
هذا وفى ختام الإجتماع أجمع الحضور على أهمية نشر الوعى بين السيدات بمرض سرطان الثدى ،وتوفير الخدمات الصحية للمرأة المصرية .

فيديو قد يعجبك: