إعلان

"القومي للمرأة" يدعم ترشح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لليونيسكو

04:10 م الأحد 10 يوليه 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أعلن المجلس القومي للمرأة برئاسة مايا مرسي، والأعضاء عن دعمه ومساندته لترشيح السفيرة مشيرة خطاب، لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، والتي تُجرى انتخاباتها مطلع 2017 خلفًا للبلغارية "إيرينا باكوفا"، التي قررت المنافسة على منصب سكرتير عام الأمم المتحدة.

وقال المجلس، في بيان له، اليوم الأحد، إن دعمه الكامل للسفيرة مشيرة خطاب يعد استمرارا لسياسة المجلس في دعم المرأة المصرية للوصول إلى جميع المناصب القيادية.

وقالت مرسي إن ترشيح السفيرة مشيرة خطاب يعد انجازاً هاماً في تاريخ وصول المرأة المصرية إلى أعلى المناصب في المحافل الدولية، وخير دليل على أن المرأة المصرية لديها القدرات التي تؤهلها للمنافسة على أرفع المناصب المحلية والدولية، ودليل على المسيرة المهنية المشرفة للسفيرة.

يذكر أن مصر قررت رسمياً ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، حيث تدرجت السفيرة مشيرة خطاب في عدد من المناصب داخل وزارة الخارجية، قبل اختيارها وزيرة للدولة للأسرة والسكان في عام 2011 ، كما شغلت منصب سفير مصر لدى تشيكوسلوفاكيا، ومثَّلت مصر في جنوب إفريقيا من 1995 إلى 1999، كما تولت منصب الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة.

وسبق أن أعلنت قطر ترشيحها لوزير الثقافة السابق مستشار الأمير الحالي للشئون الثقافية، حمد الكواري لمنصب المدير العام لليونسكو، وسيكون التنافس للحصول على دعم الدول العربية السبعة التي لها حق التصويت في الانتخابات، وهي مصر والمغرب والسودان وقطر ولبنان وسلطنة عمان والجزائر.

يذكر أنه سبق وأن رشحت مصر لهذا المنصب وزير الثقافة الأسبق فاروق حسنى فى 2009 خلفا للياباني كويتشيرو ماتسورا، لكنه خسر المنافسة أمام المرشحة البلغارية التي حصلت على 31 صوتا مقابل 27 صوتا لحسني.

وتعتبر الـيونسكو (UNESCO) اختصار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وهي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945، وتهدف إلى المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة وسيادة القانون وحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

فيديو قد يعجبك: