إعلان

شعار الأسر بعد ارتفاع الأسعار.."ملابس العيد للأطفال فقط"

12:37 م الخميس 22 يونيو 2017

تشهد مصر موجة غلاء عالية بسبب ارتفاع سعر الدولار

كتبت: إيمان منصور:

تصوير - محمود ابو ديبة:

شهدت محلات ملابس الأطفال زيادة في إقبال المواطنين عليها لشراء ملابس العيد لأبنائهم، بينما شهدت محلات ملابس الكبار إقبالا أقل، بحسب جولة لمصراوي، على عدد من المحلات في بعض مناطق الجيزة ووسط القاهرة.

وقالت عبير، ربة منزل، وهي تشتري ملابس العيد لأطفالها، إن "أسعار الملابس غالية جدا، الطقم اللي كنت بشتريه السنة اللي فاتت بـ 300 جنيه، وصل إلى 700 جنيه، كمان أسعار الأحذية بقت نار".

وأضافت عبير أنها ستكتفي هذا العام بشراء ملابس لأطفالها حتى لا تحرمهم من "فرحة العيد".

وفي أحد المحال، قال مجموعة أصدقاء من الفتيات لمصراوي، "الأسعار غالية جدا بس لازم نشتري علشان العيد".

وتشهد مصر موجة غلاء عالية بسبب ارتفاع سعر الدولار الذي ضاعف تكلفة الإنتاج والاستيراد.

كما أن القدرة الشرائية للمواطنين تراجعت بعدما فقد الجنيه نحو نصف قيمته منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي، وهو ما أدى إلى تراجع الاستهلاك المحلي، المحرك الأساسي للنمو في مصر.

وقال يحيى زنانيري رئيس شعبة الملابس الجاهزة، بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار ملابس موسم عيد الفطر المستوردة ارتفعت بنسبة تصل إلى 100 و150%، والمحلية 70%، مقارنة بأسعار العام الماضي.

وأشار إلى أن نسبة الملابس المستوردة في السوق المحلي تراجعت من 60% إلى نحو 30 أو 45% حاليا، والباقي لصالح المنتج المصري، بعد تراجع الاستيراد وزيادة تكلفته لارتفاع الدولار.

وأضاف زنانيري أن ارتفاع الأسعار ساهم في ضعف الطلب على الملابس وانخفاض مبيعات السوق.

وقال إن المحلات لاتقدم تخفيضات على الملابس خلال موسم العيد بشكل عام، لكن بعض المحال تقوم بصفة فردية بطرح عروض وتخفيضات على الأسعار من أجل تحريك الطلب.

فيديو قد يعجبك: