عزوف عن قروض السيارات بعد ارتفاع أسعارها وزيادة الفائدة البنكية

12:49 م الجمعة 16 يونيو 2017
عزوف عن قروض السيارات بعد ارتفاع أسعارها وزيادة الفائدة البنكية

أسعار السيارات

كتبت- منال المصرى:

تراجع الأقبال على قروض السيارات في البنوك لأدنى مستوياته بسبب القفزات الكبيرة التي شهدتها أسعار السيارات بعد تعويم الجنيه، وزيادة الفائدة البنكي.

وقال مسؤولون في عدد من البنوك العامة والخاصة إن الطلب على قروض السيارات تراجع ما بين 75 و90% خلال الشهور الأخيرة.

وقال كريم سوس، رئيس قطاع التجزئة المصرفية في البنك الأهلي المصري، إن البنك سحب مندوبيه من جميع معارض السيارات، بعد الارتفاع الكبير في أسعارها، وعزوف العملاء عن طلب قروض لتمويل شراء السيارات.

وأشار إلى أن البنك لم يرفع أسعار الفائدة على قروض السيارات بعد الزيادة الأخيرة التي أقرها البنك المركزي بواقع 2% الشهر الماضي، "لكن الزيادة الكبيرة في أسعار السيارات كانت هي السبب الرئيسي في تراجع الطلب على قروض السيارات".

وتضاعفت أسعار السيارات خلال الشهور الماضية، خاصة بعد تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، الذي أفقد الجنيه حوالي نصف قيمته، ورفع الدولار الجمركي، الذي تقدر على أساسه قيمة البضائع المستوردة والجمارك المقررة عليها.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 3% في نوفمبر الماضي بالتزامن مع تحرير سعر الصرف لدعم الجنيه والحد من الدولرة، ورفعها مجددا الشهر الماضي بنسبة 2%، وهو القرار الذي قال المركزي إنه يهدف لكبح تضخم الأسعار الذي وصل لمستويات لم يسبق لها مثيل في أكثر من ثلاثة عقود.

وقررت بعض البنوك رفع الفائدة على قروض السيارات ما بين 2 و3% بعد الزيادة الأخيرة التي أعلنها المركزي.

وقال سوس إن البنك الأهلي المصري كان يوافق شهريا على نحو 500 قرض لتمويل شراء السيارات، قبل التعويم، بينما لا يزيد عدد القروض الممنوحة شهريا حاليا عن 40 قرضا. وتبلغ محفظة قروض السيارات في البنك الأهلي المصري نحو 1.9 مليار جنيه حاليا، بحسب سوس.

ويتراوح سعر الفائدة على قروض السيارات في البنك الأهلي حاليا بين 19% و20% متناقصة، حسب نوع برنامج التمويل سواء لموظفي الحكومة او القطاع العام أو المهن الحرة، أو بضمان الأوعية الادخارية. ويبلغ أجل القرض 12 شهرا ويصل إلى خمس سنوات كحد أقصى، على ألا يزيد سن الموظف على 60 عاما لآخر قسط مستحق، باستثناء القضاء يصل السن إلى 70 عاما.

وقال مسؤول بنك البركة، إن مصرفة رفع الفائدة 2% على قروض السيارات بعد قرار المركزي الأخير، للتراوح الفائدة بين 10% و12% ثابتة مقابل 8% و10%. "زيادة أسعار السيارات هو العامل الأساسي في تراجع الطلب على القروش، ثم الفائدة المرتفعة"، بحسب ما قاله المسؤول.

ويمول بنك البركة قروض السيارات حتى مليون جنيه، ويسدد العميل 20% ثمن السيارة، والبنك 80%، والسداد على فترة تتراوح بين 5 إلى 7 سنوات، ويبلغ سعر الفائدة 10% في حال تحويل الراتب ويرتفع إلى 12% في حالة عدم التحويل ويشترط البنك ألايزيد سن العميل عن 60 سنة عند تسديد آخر قسط، ولكن بالنسبة لأصحاب المهن الحرة والقطاع الخاص يرتفع السن إلى 65 عاما، وألايقل الراتب عن 3 آلاف جنيه.

وقال مسؤول في المصرف المتحد، إن الفائدة على قروض السيارات زادت 3% لتصل إلى 23%، وإن برامج تمويل السيارات تشهد عزوفا واسعا من العملاء في الفترة الحالية.

وقال صبري البنداري، مدير عام تمويل الاستثمار ببنك فيصل الإسلامي، إن البنك لم يرفع الفائدة حتى الآن على مرابحة السيارات سواء السيارات الجديدة أوالمستعملة لتتراوح بين 18.25% إلى 19.5% متناقصة، لكنه قال إن الإقبال عليها تراجع.

إعلان

إعلان

إعلان