إعلان

نجل رئيس الوزراء الأسبق يتقدم بطلب إحاطة عاجل لـ " عامر "

01:22 م الخميس 27 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي

 

تقدم ، إبراهيم عبد العزيز حجازي، نجل رئيس الوزراء الأسبق والنائب عن دائرة شرق مدن القاهرة، بطلب إحاطة عاجل لمحافظ البنك المركزى طارق عامر بخصوص ارتفاع الدين الخارجى إلى 67,3 مليار دولار في نهاية ديسمبر.

واستهدفت مصر في 2016 حزمة من التمويلات الخارجية بنحو 21 مليار دولار من مؤسسات تمويل دولية بهدف السيطرة على أزمة متصاعدة في نقص العملة الأمريكية، وسجلت الديون الخارجية نموا سنويا في آخر أشهر هذا العام بنحو 40% وهو الأكبر منذ ثورة يناير.

وطالب حجازي "ببيان أسباب الارتفاع الكبير للدين الخارجى و مصادر استخدام هذا الدين، محذرا من أن استخدام الدين العام (الداخلى او الخارجى) لتمويل عجز الموازنة سيؤدى حتما الى زيادة أعباء خدمة الدين"، بحسب ما جاء في بيان للنائب.

ومن المتوقع أن تسجل نسبة الزيادة في مخصصات الفوائد في موازنة العام الذي يبدأ من يوليو المقبل 30.3%، وهي النسبة الأعلى منذ عام (2012-2013).

وانتقد حجازي في بيانه توجيه النفقات العامة لتمويل اعباء الديون بدلا من "توجيه بنود الموازنة إلى مجالات الصحة و التعليم التى لديها مخصصات دستورية ملزمة ".

وطرح حجازي في طلب الإحاطة اسئلة متشككة عن السياسات المالية الحالية ومدى إسهامها في السيطرة على مستويات العجز المتفاقمة وتحقيق استقرار للعملة، حيث أشار إلى أن "هذا الحجم من الاقتراض الخارجي يمثل خطرا على الاقتصاد القومى المصرى فى ظل غياب المصادر المؤكدة لخدمة الدين".

ورفع البنك المركزي يده تماما عن حماية العملة المحلية في نوفمبر الماضي أملا في تقريب الفوارق السعرية للدولار بين السوق الرسمية والسوداء، وفقد الجنيه بعد هذه الخطوة أكثر من نصف قيمته في مواجهة العملة الأمريكية.

 

 

فيديو قد يعجبك: