إعلان

تحليل - بنوك تبحث عن الربح من توصيل الغاز للمنازل

03:18 م الثلاثاء 25 أبريل 2017

توصيل الغاز للمنازل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال المصري:

تخطط بنوك للتوسع في الإقراض الاستهلاكي للأسر لتغطية تكاليف توصيل الغاز للمنازل، في ظل الإقبال على هذا الوقود البديل للكهرباء والبوتجاز.

"نتوقع أن يرتفع حجم تمويلنا لتوصيل الغاز بنهاية العام الجاري بما يتجاوز 200%" كما قال حمدي عزام، نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، لمصراوي، مقدرا أن يتراوح حجم تمويل البنك لهذا النوع من القروض في العام الحالي بين 150 - 200 مليون جنيه.

وقال عزام إن البنك يفضل حاليا هذا النوع من القروض على قروض السيارات التي تراجع الإقبال عليها مؤخرا مع ارتفاع أسعار المركبات المستوردة استجابة لزيادة الدولار.

"قروض توصيلات الغاز تستحوذ حاليا على نسبة 10% من إجمالى محفظة القروض الشخصية بالبنك البالغة 500 مليون جنيه" كما يضيف عزام.

وبدأت الدولة في رفع الدعم تدريجيا عن مكونات الطاقة منذ 2014-2015، وبينما زادت أسعار الغاز الطبيعي للمنازل مثل باقي المشتقات البترولية فإنه يظل أقل كلفة على الأسر عند استخدامه في بعض الأغراض المنزلية.

وتعد قروض الغاز من القروض ذات الشروط الميسرة في التسجيل، حيث لا تشترط البنوك تسجيل الوحدة العقارية ولكن تطلب فقط عقد شراء المنزل، ويتم تحصيل قسط القرض مع فاتورة الغاز شهريا.

"نتطلع لزيادة محفظة قروض توصيل الغاز بنهاية العام المالي الجاري إلى 2 مليار وهو ما يمثل نموا بنحو 400% عن العام السابق" كما يقول كريم سوس، رئيس قطاع مخاطر قروض الأفراد بالبنك الأهلي المصري.

فيديو قد يعجبك: