إعلان

من ٧٥٠٠ لأكثر من ١٠آلاف .. العمرة الاقتصادية ملاذ الفقراء

11:46 ص الجمعة 14 أبريل 2017

كتبت- صافي سليم:

تسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه بعد تحرير سعر الصرف في تغير أنواع البرامج التي يقبل عليها المصريون لآداء العمرة، لتصبح البرامج الأقل كلفة هي الأفضل لمعظم المصريين.

"حوالي 85% من الذين حجزوا برامج عمرة هذا الموسم اتجهوا إلى برامج العمرة عن طريق البر، وبرامج العمرة الاقتصادية" تبعا لما ذكره إيهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة.

وقال عبد العال إن هذا التوجه من المعتمرين يرجع إلى زيادة أسعار البرامج بانواعها والتي ارتفعت بنحو 80% متأثرة بارتفاع سعر العملة.

وحسب عضو الجمعية العمومية فإن سعر برنامج العمرة الاقتصادي شامل تذكرة الطيران يتراوح بين 8.5 و9 آلاف جنيه.

وعزا عبد العال ارتفاع أسعار برامج العمرة المختلفة إلى زيادة أسعار الطيران فضلا عن ارتفاع تكلفة حجز الغرف الفندقية في مكة والمدينة، حيث تسدد قيمتها بالريال.

ومع قرار تحرير سعر الصرف ارتفعت أسعار العملات الأجنبية مقارنة بالجنيه، حيث يبلغ سعر الريال حاليا ما بين 4.80- 4.78، بينما كان يصل سعره قبل التعويم إلى حوالي 2.35 جنيه.

واتخذت وزارة السياحة هذا العام قرارا ينفذ لأول مرة يلزم شركات السياحة بتحديد مدة العمرة بثلاثة شهور فقط هي رجب، وشعبان، ورمضان.

وخلال السنوات الماضية كان موسم العمرة يبدأ مع بداية العام الهجري ويستمر حتى نهاية رمضان.

" ضغط مدة العمرة في ثلاثة شهور، خلق مزيد من الطلب على الشركات خلال هذه التفرة، إلا أن هذا الطلب اقتصر على البرامج الأقل تكلفة" يتحدث باسل السيسي، الرئيس السابق للجنة السياحة الدينية.

وأضاف السيسي أن أغلب الراغبين في آداء العمرة يقبلون برامج العمرة الاقتصادية، والتي يتجاوز سعرها حاليا 7500 جنيه، وهي تكلفة مرتفعة مقارنة بالعام الماضي، حيث كان هذا المبلغ يمكن المعتمر من قضاء برنامج عمرة فاخر( خمس نجوم).

وأشار إلى أن أسعار البرامج الفاخرة في موسم رمضان المقبل قد تزيد 10 أضعاف سعر البرنامج الاقتصادي مقارنة بالعام الماضي في نفس الشهر.

وتتضاعف أسعار برامج العمرة خلال شهر رمضان نظرا لأن المدة الزمنية للبرنامج تكون أطول وتمتد من 10 إلى 25 يوما، بالإضافة إلى أن تكلفة الغرفة الفندقية في منطقة الحرم والمدينة تكون مرتفعة.

ويتوقع عبد العال أن تصل تكلفة برنامج العمرة في رمضان المقبل لمدة 10 أيام في غرفة رباعية (أربعة أفراد) إلى ما بين 10 و12 ألف جنيه، ترتفع إلى 15 ألف جنيه لبرنامج مدته 15 يومل، وما بين 17و20 ألف جنيه لبرنامج مدته 25 يوما.

وستزيد تكلفة عمرة رمضان في الفنادق الثلاث نجوم إلى نحو 25 ألف جنيه، وإلى نحو 35 ألف للفنادق الأربع نجوم ،ونحو 40 ألف جنيه لمستوى خمس نجوم.

شركات السياحة مناسك العمرة العملات الأجنبية سعر الدولار وزارة السياحة

فيديو قد يعجبك: