إعلان

سحر نصر: عرضت الخطة الشاملة للتحرك في أفريقيا على رئيس الوزراء

01:36 م الأربعاء 28 سبتمبر 2016

اجتماع وحدة أفريقيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

 أعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أن الوزارة عرضت خلال اجتماع وحدة أفريقيا، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، الخطة الشاملة للتحرك في مختلف الدول الأفريقية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحيث يتم تفعيل علاقات الشراكة مع أفريقيا.

 وقالت الوزيرة خلال بيان للتعاون الدولي، اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه من المنتظر القيام بعدد من الزيارات في الدول الأفريقية لبحث مجالات التعاون المشتركة، من أجل تحقيق أكبر استفادة لمصر ودول القارة.

وأضافت أن خطة الوزارة للتحرك في أفريقيا، تتضمن على مستوى علاقات التعاون الاقتصادي دعم علاقات مصر على مستوى التجمعات الاقتصادية الأفريقية، والترتيب لعقد آلية المتابعة لما تم إبرامه من اتفاقات تعاون مع بعض الدول كالكونغو الديمقراطية وجيبوتي ومنطقة القرن الأفريقي ودول حوض النيل في العديد من المجالات.

وأكدت الوزيرة أن الوزارة تقوم حاليًا بإجراءات لتنشيط وتفعيل آليات التعاون الاقتصادي لتجمع دول الساحل والصحراء، بما يحقق الفائدة لجميع دوله والتي يبلغ عددها 27 دولة أفريقية.

ولفتت إلى أنه من المنتظر أن تستضيف القاهرة مؤتمرًا لوزراء التعاون الاقتصادي لدول التجمع لبحث تنشيطه على المستوى الاقتصادي، بالإضافة لإحياء المبادرة المصرية لمكافحة الجفاف بدول بوركينا فاسو وتشاد والنيجر ومالي وموريتانيا والتي لازالت في مرحلة التحضير وبالتعاون مع مبادرة النيباد.

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة تبحث توفير تمويل مستقر ودائم لمشروعات التنمية في القارة الأفريقية ودول حوض النيل، بما أن للوزارة خبرات تراكمية في إدارة مساعدات التنمية.

وأوضحت أن رئيس الوزراء أكد على أهمية المضي في تكثيف عمل "وحدة أفريقيا" لمتابعة جهود الدولة المصرية نحو تعزيز تواجدها في أفريقيا، والعمل على إجراء حصر بالمشروعات والأصول والممتلكات المصرية في أفريقيا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع برنامج للاستفادة القصوى منها، وبما يصب في صالح العلاقات المصرية الأفريقية.

وأكدت الوزيرة، أنه تم خلال الاجتماع، وضع خطة عمل لتعزيز التعاون المشترك بين مصر والدول الأفريقية، وتمت مناقشة سبل التعاون في مجالات الصحة والزراعة بناءً على متطلبات واحتياجات الدول الأفريقية.

وشددت على حرص الحكومة على التنسيق بين الوزارات المختلفة لتعزيز التعاون المشترك مع الدول الأفريقية في قطاعات الكهرباء والصحة والتعليم.

وأوضحت الوزيرة، أنه من المنتظر أن تلتقي بنائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية، على هامش ترأسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي بالعاصمة الأمريكية "واشنطن" الأسبوع المقبل، حيث من المنتظر مناقشة زيادة التعاون بين مصر والبنك، وحصول مصر على الشريحة الثانية من التمويل المخصص لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى بقيمة 500 مليون دولار.

فيديو قد يعجبك: