إعلان

بعد غدٍ.. سحر نصر تترأس الاجتماعات الوزارية للجنة العليا المصرية الأردنية

10:57 ص الأحد 28 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تبدأ الاجتماعات التحضيرية للدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، غدًا الاثنين، في القاهرة.

ووفقًا لبيان لوزارة التعاون الدولي اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، من المنتظر أن تترأس الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، والدكتور جواد العناني نائب رئيس الوزراء الأردني للشئون الاقتصادية ووزير الصناعة والتجارة والتموين، الاجتماعات على المستوى الوزاري بعد غدٍ الثلاثاء.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة العليا يوم الأربعاء المقبل برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هاني الملقي رئيس مجلس الوزراء الأردني.

وقالت سحر نصر، إن أهمية اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة تأتي من كونها أقدم اللجان العليا العربية على الإطلاق، حيث تستضيف القاهرة الدورة الـ 26 التي بدأ نشاطها في منتصف الثمانينيات، كما أنها تعتبر من أكثر اللجان العليا انتظاماً في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة سواء في القاهرة أو في عمان، بالإضافة إلى حجم الإنجازات التي حققتها على مدى 30 عاماً.

وأشادت بالإنجازات الملموسة والتطور الإيجابي الذي شهده التعاون المصري الأردني في الكثير من المجالات الهامة، وما يوليه الجانبان من تشاور وتنسيق في سبيل إزالة المعوقات التي تعترض زيادة حجم التبادل التجاري للوصول به إلى المستوى المنشود الذي يتناسب مع الإمكانيات الإنتاجية والتصديرية في البلدين، وبحث سبل التغلب على كافة العقبات والمعوقات التي كانت تحول دون انسياب حركة التجارة.

وأوضحت الوزيرة، أن هناك تعاوناً ملموساً في مجالات كثيرة وهامة مثل التعاون في مجال النقل الذي يسهم في تسهيل حركة الأفراد والتبادل التجاري بين البلدين، بالإضافة إلى مجالات الصحة والدواء، والثقافة، والإعلام، والسياحة، والبحث العلمي والتعليم.

وأكدت أن اللجنة ستبحث خلال اجتماعات هذه الدورة العديد من الملفات الهامة المطروحة على جدول أعمال اللجنة مثل الاتفاق على الآليات المناسبة لانسياب حركة السلع الزراعية المصرية للسوق الأردني، والتعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والدور الحيوي المهم الذي يقوم به رجال الأعمال في البلدين من خلال مجلس الأعمال المصري الأردني المشترك الذي يتميز بانتظام عقد دوراته المتعاقبة، واتحاد الغرف التجارية.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية أن تشهد المرحلة المقبلة، نشاطاً أوسع لهذا المجلس في إقامة المشروعات الاستثمارية في المجالات التي تهم البلدين، داعية إلى الاستثمار في المشروعات القومية الكبرى مثل مشروع المليون ونصف مليون فدان.

وذكرت أن هذه الدورة للجنة العليا سوف تشهد التوقيع على مجموعة كبيرة من الوثائق في مجالات الثقافة والشباب والضرائب والطيران ووكالات الأنباء بين البلدين والثروة المعدنية والتربية والتعليم والتنمية الاجتماعية.

فيديو قد يعجبك: