إعلان

اقتصاد الأسبوع: استقالة "وزير" وحقيقة رفع أسعار البنزين وأزمة "فراولة" في مصر

06:37 م السبت 27 أغسطس 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، استقالة وزير التموين، وأزمة شحنة الفراولية المصرية، ووديعة الإمارات لمصر، وحقيقة فرض ضرائب على العاملين بالخارج، وحقيقة إلغاء دعم الوقود خلال 3 سنوات.

استقالة وزير التموين

تقدم الدكتور خالد حنفي وزير التموين، باستقالته من منصبه يوم الخميس الماضي، حفاظًا على مشاعر الرأي العام.

وأكد ''حنفي''، أنه استقال حفاظًا على مشاعر الرأي العام، منوهًا إلى أن المنصب العام لم يعد سهلًا، وأنه تحمل الكثير من المصاعب حتي وصلت إلى الحياة الشخصية؛ لذا ترك منصبه.

وتأتي الاستقالة بعد أن أثير الجدل بشأن الوزير خلال الأيام الأخيرة منها أزمة فساد توريد القمح، وإقامة الوزير في فندق سميراميس منذ توليه مهام منصبه.

للاطلاع- خالد حنفي.. رحلة وزير بدأت من ''طابور العيش'' وانتهت في ''سميراميس''.. اضغط هنا

وديعة الإمارات

قدمت الإمارات العربية المتحدة وديعة مالية إلى مصر قدرها مليار دولار لدى البنك المركزي المصري لمدة 6 سنوات.

ومن جانبه، أشاد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، بالجهود الكبيرة والبناءة التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة في سبيل مساعدة الحكومة المصرية على النهوض بالاقتصاد الوطني وتمويل المشاريع الإنمائية التي تنعكس آثارها الإيجابية على حياة الشعب المصري.

وقال عامر إن وديعة صندوق أبو ظبي للتنمية في البنك المركزي جاءت في الوقت المناسب، لافتاً إلى أنها ستعمل على دعم الاحتياطى النقدي في البلاد، كما أنها ستسهم في استقرار سعر صرف الجنيه خلال الفترة المقبلة.

قروض البنوك تسجل أكبر زيادة في 12 عامًا

أعلن البنك المركزي المصري، أن إجمالي أرصدة القروض المقدمة للعملاء من البنوك (بخلاف البنك المركزي) بلغ بنهاية مايو الماضي 920.7 مليار جنيه مقابل 860.8 مليار جنيه بنهاية أبريل بزيادة نحو 59.9 مليار جنيه، وهي أكبر زيادة في قروض البنوك للعملاء في أكثر من 12 عامًا ولتتخطى أكبر زيادة سجلت في مارس الماضي بنحو 47.8 مليار جنيه.

ووصلت أرصدة الإقراض للحكومة بنهاية مايو إلى 172 مليار جنيه مقابل 122 مليار جنيه بنهاية أبريل بزيادة 50 مليار جنيه، وبلغ ما اقترضته الحكومة من البنوك بالعملة المحلية بنهاية مايو 100.5 مليار جنيه مقابل 50.6 مليار جنيه بنهاية أبريل بزيادة 49.9 مليون جنيه، وبالعملات الأجنبية 71.6 مليار جنيه مقابل 71.3 مليار جنيه بزيادة 234 مليون جنيه.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

حقيقة إلغاء دعم الوقود

أكد حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول، أنه لم تصدر أي قرارات بشأن إلغاء دعم الوقود نهائياً خلال 3 سنوات.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصدرين حكوميين، قولهما إن مصر تستهدف إلغاء دعم الوقود نهائيًا خلال ثلاث سنوات بداية من السنة المالية الحالية (2016-2017)

وحتى (2018-2019).

وأشار عبد العزيز، إلى أنه في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي الشاملة للدولة سبق الإعلان عن أنه سوف يتم رفع الدعم عن الوقود تدريجياً على مدار فترة زمنية حوالي 5 سنوات أو تزيد، مشيرًا إلى أن البداية في تنفيذ هذه الخطة المتكاملة كانت في منتصف عام 2014، وذلك لترشيد منظومة الدعم وإصلاح هيكل أسعار المنتجات البترولية خلال الفترة المشار إليها.

تأثير القيمة المضافة على أسعار البنزين

أكدت وزارة المالية، أن مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة -الذي يناقش حاليًا بمجلس النواب- ليس له أي تاثير على أسعار البنزين والسولار وجميع المنتجات البترولية الأخرى.

وقالت وزارة المالية، ''إن ما يتردد حاليًا في بعض وسائل الإعلام عن أن القيمة المضافة ستؤدي إلى رفع أسعار الوقود أمر غير صحيح، حيث أن قانون القيمة المضافة ليس له أي علاقة من قريب أو بعيد بملف أسعار المواد البترولية''.

وشدد بيان المالية، على أن خطة الحكومة ووزارة المالية لا تتضمن في الوقت الحالي أي توجه لتحريك أسعار المواد البترولية، وأن هذا الملف غير مطروح الآن.

أزمة شحنة الفراولة

زعمت تقارير إعلامية أمريكية، أن الفراولة المصرية المصدرة للولايات المتحدة الأمريكية تسببت في إصابة عدد من المواطنين الأمريكيين بالتهاب الكبد الوبائي (A)، حيث أكد موقع "إيه.بي.سي" نيوز الأمريكي، أن عشرة أشخاص حصلوا على نتائج إيجابية لمرض "التهاب الكبد الوبائي أ" بعد تناولهم لمشروبات وعصائر في سلسلة مطاعم "Tropical Smoothie Café" في فيرجينيا الأمريكي.

وادعى الموقع إلى أن العصائر مصنوعة من فراولة مصرية استوردها المطعم من فترة، وبناءً على ذلك طالبت السلطات كل من تناول العصائر التي تحتوى على فراولة مثلجة في سلسلة المطاعم خلال الفترة من شهر مايو إلى أغسطس بضرورة التوجه إلى وزارة الصحة للحصول على تطعيم لحمايتهم من المرض.

من جانبه، نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ما تردد عن تسبب الفراولة المصرية المصدرة للولايات المتحدة الأمريكية في إصابة عدد من المواطنين الأمريكيين بالتهاب الكبد الوبائي (A)، مما ترتب عليه سحب الفراولة المصرية من الأسواق الأمريكية.

وقال المركز، إنه قام بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت صحة ما تردد حول هذا الشأن''.

وأضافت وزارة الزراعة، أنه فور انتشار هذه الأنباء، تم تشكيل لجنة لبحث هذا الأمر والتأكد من مدى صحته، وأظهرت نتائج تحاليل العينات المسحوبة من شحنات الفراولة المصرية المصدرة إلى الأسواق الأمريكية أنها سليمة ومطابقة للمواصفات العالمية وخالية من أي فيروسات أو ميكروبات، كما أن الوزارة لم تتلق أي شكاوى رسمية بشأن تلك الشحنات''.

فائدة السندات الدولية التي تطرحها مصر

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن مصر تتوقع أن تبلغ نسبة الفائدة بين 5.5 وستة بالمئة عند طرح سندات دولية نهاية سبتمبر أو أول أكتوبر المقبل، وفقًا لوكالة رويترز.

وقال كوجك بالهاتف لرويترز "نستهدف طرح سندات دولية بقيمة ثلاثة مليارات دولار بأسعار فائدة تتراوح بين 5.5 وستة بالمئة وبآجال من خمسة سنوات إلى عشر، إذا وجدنا رغبة كبيرة وإقبالًا من المستثمرين على هذا الطرح وبأسعار مناسبة فقد نزيد قيمة الطرح وقد نخفض قيمة الطرح إذا كانت أسعار الفائدة المعروضة مرتفعة، ظروف السوق ستحدد".

ارتفاع الصادرات المصرية للإمارات

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية إلى السوق الإماراتي شهدت طفرة كبيرة خلال النصف الأول من عام 2016 حيث بلغت قيمتها مليار و125 مليون دولار مقابل 530 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2015 أي بنسبة زيادة قدرها 112 بالمئة.

وأضاف التقرير الذي تلقاه الوزير من مكتب التمثيل التجاري المصري بأبو ظبي حول تطور العلاقات التجارية مع الإمارات، أن الواردات المصرية من دولة الإمارات تراجعت خلال النصف الأول من عام 2016 لتسجل 361 مليون دولار مقابل 629 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2015 أي بنسبة انخفاض بلغت نحو 43 بالمئة.

وشهد بذلك الميزان التجاري بين البلدين تحقيق فائض لصالح مصر للمرة الأولى بقيمة 746 مليون دولار مقابل عجز في الميزان التجاري بلغ حوالي 99 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2015.

حقيقة فرض ضرائب على المصريين بالخارج

قال عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إنه لن يتم فرض ضريبة على المصريين العاملين بالخارج، مؤكدًا أن كل ما يتردد من أخبار حول هذا الأمر مجرد شائعات ليس لها أي أساس من الصحة.

وأضاف المنير ''أنه تم تطبيق ضرائب على العاملين بالخارج في السابق وصدر حكم بعدم دستورية هذه الضريبة، ولذلك لا مجال لإصدار أي قانون بفرض ضريبة على المصريين العاملين بالخارج.

وتابع: "قمنا فقط بعمل زيادة بسيطة على تصريح العمل بالخارج الذي يجدد سنويًا، حيث أصبح حملة المؤهلات العليا يدفعون ٢٠٠ جنيه بدلًا من ١٠٠ جنيه سنويًا، في حين يدفع غير الحاصلين على المؤهلات العليا ١٠٠ جنيه، وهذا أمر طبيعي لأن قيمة هذا التصريح لم تتغير منذ ٢٠ عامًا".

التقرير النهائي لـ "فساد القمح"

يناقش مجلس النواب، في جلسته العامة يوم الاثنين المقبل، التقرير النهائي بشأن لجنة تقصي حقائق مجلس النواب، حول الفساد الذي شاب عمليات توريد القمح، بعدما انتهت اللجنة من تقريرها وسلمته إلي هيئة مكتب البرلمان.

وكشف التقرير أن حجم الفساد الذي كشفته اللجنة بلغ 560 مليون جنيه، نتيجة 9 زيارات ميدانية قامت بها اللجنة لـ 12 موقعا "شون - صوامع"، مشيرًا إلى أن هناك خلطًا للقمح المستورد بالقمح المحلي، وهو ما يكلف خزانة الدولة مليارات الجنيهات، بالإضافة إلى التوريد الوهمي.

وينشر مصراوي نسخة من تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن فساد عمليات توريد القمح..اضغط هنا

شهادات ''ماجستير'' مزورة

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، اكتشاف 8 حالات تزوير لشهادات "ماجستير" ضمن المعينين في أحد فروع التأمينات الاجتماعية.

وقالت الوزارة، إنه من خلال المراجعة والتدقيق الداخلي مع الجامعات المنسوب إليها إصدار شهادات الدبلوم والماجستير، تبين قيام عدد 8 من المعينين في أحد صندوقي التأمينات الاجتماعية من حملة الماجستير بتزوير شهادات لا أصل لها لدى الجامعات.

وأضافت، أنه بناءً على تلك المعلومات السابقة وبعد التحقق من الجهات المعنية، تقرر إبلاغ النيابة العامة والنيابة الإدارية لاتخاذ اللازم بتاريخ اليوم 25 أغسطس، مؤكدة أنه جاري التحقق من صحة جميع شهادات الماجستير والدكتوراه للمعينين بعد عام 2011.

فيديو قد يعجبك: