إعلان

سحر نصر توقع منحتين إيطاليتين بـ 90 مليون جنيه مع صندوق تطوير التعليم

04:56 م الأربعاء 24 أغسطس 2016

الدكتورة سحر نصر مع الدكتور عبد الوهاب الغندور وما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الأربعاء، مع الدكتور عبد الوهاب الغندور المشرف على إدارة صندوق تطوير التعليم، بحضور ماركو بلاتزر مدير الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي بالقاهرة، ووفد من السفارة الايطالية فى القاهرة، منحتين بقيمة 90 مليون جنيه، في إطار التعاون التنموي المستمر بين مصر وإيطاليا.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي تلقى مصراوي نسخة منه اليوم، تتعلق المنحتان بمشروعي "مدرسة ثانوية مهنية جديدة بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل الإيطالي المصري في ديمو"، و"إنشاء مجمع جديد للتعليم التكنولوجي المتكامل الإيطالي المصري في مدينة أبو غالب بمحافظة الجيزة"، والتابعين لصندوق تطوير التعليم.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن المنحتين تأتيان في إطار الاتفاقيتين الثانية والثالثة لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية، التي تتولى وزارة التعاون الدولي مسؤوليته، ويهدف المشروع الأول إلى تحسين نظام التعليم المهني والفني من أجل سد احتياجات سوق العمل المصري، وتعزيز القدرة التنافسية للفنيين المصريين في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأضافت أن المدرسة الثانوية المهنية الجديدة ستقدم برنامجًا لمدة 3 سنوات لتنمية مهارات سوق العمل، كما سيشمل البرنامج تخصصات صناعية، وصيانة محركات السيارات والحافلات والجرارات، والتركيبات الكهربائية، وستصل مدة تنفيذ هذا المشروع إلى 42 شهراً وبميزانية إجمالية قدرها 39.4 مليون جنيه يساهم فيها الاتفاق الثاني لبرنامج المبادلة بمبلغ 12.8 مليون جنيه، كما يساهم الاتفاق الثالث بمبلغ 12.9 مليون جنيه.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه سيتم في إطار المشروع الثاني إنشاء مجمع تعليم تكنولوجي في مدينة أبو غالب بمحافظة الجيزة، والذي سيطبق نموذجًا تعليميًا تتكون المرحلة الأولى منه من فترة ثلاث سنوات وتشمل نظامين تعليميين هما المدرسة الثانوية الفنية المشتركة الإيطالية المصرية، والمدرسة الثانوية المهنية المصرية.

ولفتت إلى أن مدة تنفيذ هذا المشروع تصل إلى 66 شهراً وبميزانية إجمالية قدرها 134.2مليون جنيه يساهم فيها الاتفاق الثاني لمبادلة الديون الإيطالية بمبلغ 19.8 مليون جنيه، ويساهم الاتفاق الثالث للمبادلة بمبلغ 43.3 مليون جنيه.

وأكدت الوزيرة، أن المنحتين الموقعتين اليوم تؤكدان على العلاقات الاستراتيجية الاقتصادية القوية بين مصر وإيطاليا، مشيرة إلى أن إيطاليا حريصة على مساعدة الشباب من خلال دعم مشروعات توفر فرص عمل لهم وتعمل على تنمية مهاراتهم، وتحويل الديون إلى برامج تنموية، في إطار حرص الوزارة على ذلك.

وأوضحت أن برنامج مبادلة الديون ضمن اختصاصات وزارة التعاون الدولي، وهو عبارة عن استخدام هذه الديون في مشاريع تنموية بدل من دفعها إلى الجانب الإيطالي، منبهة إلى أن دعم منظومة التعليم تعد من أولويات الحكومة خلال الفترة الحالية، وتعمل وزارة التعاون الدولي بالتنسيق مع الشركاء في التنمية على توفير التمويل اللازم لها.

 وفي ذات الإطار، كشفت الوزيرة، عن أن هناك مفاوضات مع الجانب الإيطالي وكافة الهيئات الدولية لتوقيع عدد من الاتفاقيات خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه، أشاد ماركو بلاتزر مدير الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي بالقاهرة، بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا، مؤكدًا حرص بلاده على تعزيز التعاون التنموي بين البلدين، مشيرًا إلى أن الاستثمارات الإيطالية في مصر وقدوم السياح الإيطاليين إليها، لم يتأثر بأزمة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.

وأوضح الدكتور عبد الوهاب الغندور، أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات في مجال التعليم تحت إشراف وزارة التعاون الدولي وضمن برنامج مبادلة الديون الإيطالية.

فيديو قد يعجبك: