إعلان

الاستثمار: إطلاق موقع إلكتروني جديد لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال بمصر

01:14 م الثلاثاء 26 يوليو 2016

اجتماع اللجنة الوزارية التنسيقية لتقرير ممارسة أن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أطلقت اللجنة الوزارية التنسيقية لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال، بحضور وزراء الاستثمار والتنمية المحلية والكهرباء، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، الموقع الإلكتروني لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال في مصر على بوابة الحكومة المصرية (www.egypt.gov.eg) باللغة العربية.
 
ووفقًا لبيان لوزارة الاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، أطلقت الاستثمار الموقع بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بهدف توثيق الإجراءات التي تقوم بها اللجنة وتعريف المستثمرين بكافة الإجراءات المطلوبة والرسوم والوقت اللازم لإنجازها.

وأشار البيان، أن ذلك يأتي في ضوء منهجية العمل الخاصة بالبنك الدولي والتي تقيس 10 مؤشرات لأداء الأعمال في العالم وهي ''تأسيس الشركات - استخراج التراخيص - الحصول علي الكهرباء - تسجيل الملكية - الحصول على الائتمان - حماية حقوق صغار حملة الأسهم - سداد الضرائب - التجارة عبر الحدود - إنفاذ العقود - تسوية حالات الإعسار''.
 
ومن جانبها، قالت منى زوبع مقرر اللجنة الوزارية التنسيقية، إنه سيتم إطلاق الموقع باللغة الانجليزية قريبًا، وستكون وزارة الاستثمار هي نقطة الارتكاز في تجميع وتحديث البيانات من كافة الوزارات والهيئات المعنية بمؤشرات التقرير المختلفة.

ويتضمن الموقع الجديد لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال، ترتيب مصر في مختلف المؤشرات المشار إليها والإصلاحات التي قامت بها، فيما يخص كل مؤشر ومنهجية العمل بالمؤشرات وكذلك القوانين المنظمة لها، حيث سيعتبر الموقع  جزء من بوابة الحكومة الإلكترونية بهدف الاستفادة من الانتشار الذي حققته البوابة حيث يتردد عليها أكثر من 10 مليون زائر سنويًا.

وفي نفس السياق، ناقشت اللجنة خلال اجتماعها اليوم، بحضور ممثلي مختلف الوزارات والهيئات المعنية بإعداد تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، ما تم إنجازه من إصلاحات وتم موافاة البنك الدولي به ومنها، نشر قانون البناء الموحد على موقع هيئة المجتمعات العمرانية، وإطلاق خدمات شكاوى الكهرباء على موقع وزارة الكهرباء على الإنترنت، ونشر إجراءات وتكلفة تسجيل الملكية على الإنترنت.

كما ناقشت اللجنة إجراءات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فيما يخص التأسيس الإلكتروني والذي وقعت الهيئة بصدده بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات لميكنة كافة إجراءات التأسيس وربط جميع الفروع، وكذلك إجراءات شراء ماكينة لإصدار البطاقات الضريبية الذكية بمجمع خدمات الاستثمار التابع للهيئة.

وأوضحت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، أن اللجنة وافقت على التنسيق بين وزارتي الاستثمار والتنمية المحلية ومؤسسة التمويل الدولية - التابعة للبنك الدولي - للبدء في إعداد التقرير الوطني الثالث لممارسة أنشطة الأعمال في مصر ليتضمن كافة المحافظات.

ويصدر البنك الدولي تقريرًا سنويًا لممارسة أنشطة الأعمال يقيس مؤشرات الأداء فقط في عواصم 189 دولة.

وقامت مصر بطلب تقرير إقليمي عن ممارسة أنشطة الأعمال وأصدرته مرتين في عامي 2008 و2014 ولم يشمل كافة المحافظات لذلك سيأتي التقرير الوطني الثالث ليضم كافة المحافظات المصرية.

فيديو قد يعجبك: