إعلان

سحر نصر توقع اتفاق منحة للجامعة المصرية اليابانية بقيمة 18 مليون دولار

11:53 ص الثلاثاء 26 يوليه 2016

سحر نصر توقع اتفاق منحة للجامعة المصرية اليابانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، مع تاكهيرو كاجاوا سفير دولة اليابان لدى القاهرة، الخطابات المتبادلة الخاصة بمنحة مقدمة من الحكومة اليابانية، لمشروع توريد معدات وأجهزة بحثية وتعليمية للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST) بقيمة 2 مليار ين ياباني (حوالي 18 مليون دولار).

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، وقعت الوزيرة أيضًا على الاتفاق التنفيذي للمنحة مع تيريوكي ايتو ممثل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا).

وقالت الوزيرة، إن هذه المنحة نتيجة مفاوضات ومتابعة من الوزارة لنتائج الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى طوكيو في نهاية فبراير 2016، وهي في إطار مبادرة الشراكة المصرية اليابانية في مجال التعليم والتي أعلن عنها خلال الزيارة.

وأضافت أن هذه المنحة مقدمة من الحكومة اليابانية لتوريد أجهزة ومعدات بحثية وتعليمية لازمة لتوفير بيئة متطورة، تقوم على إجراء التجارب والبحوث العلمية، لبدء مرحلة دراسية للحصول على درجة بكالوريوس الهندسة، بعد أن كانت الجامعة متخصصة فقط في مرحلة الدراسات العليا، حيث أن الجامعة بدأت حاليًا في التخطيط لوضع برامج التعليم الجامعي بحلول سبتمبر 2017.

وأعربت الوزيرة، عن شكرها العميق للحكومة اليابانية على تقديمها الدعم اللازم لتنفيذ مشروعات تنموية من شأنها النهوض بالعملية التعليمية في مصر، موضحة أن مصر حريصة على الاستفادة من الخبرة اليابانية في مجال التعليم.

ولفتت إلى أنه يجري أيضًا التعاون مع اليابان في مشروعات الطاقة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة المقبلة، في ظل التوجه إلى الاستثمار في الثروة البشرية وتوفير فرص عمل للشباب، مشيرة إلى أن مصر تركز على البعد الإقليمي في التعاون مع الدول المجاورة العربية والأفريقية في مجال التعليم.

وأعرب السفير اليابانى لدى القاهرة، عن سعادته بتوقيع هذه المنحة مع وزارة التعاون الدولي، لصالح النهوض بالعملية التعليمية في مصر، والتي تأتي بعد شهور قليلة من الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى طوكيو، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يهدف لتعزيز القدرة التعليمية للجامعة المصرية اليابانية من خلال توفير المعدات اللازمة لذلك.

وأوضح أن الحكومة اليابانية تبذل جهودًا من أجل تقدم الجامعة، لأنها ترى أنها مشروع هام جدًا لتعزيز العلاقات بين مصر واليابان، منبهًا إلى أنهم يعتزمون إنشاء أكثر من 100 مدرسة على النموذج الياباني في مصر.

وأكد الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن هذه المنحة مهمة لتطوير التعليم في الجامعة، موضحًا أن الجامعة بها أول دارسين للماجستير والدكتوراة في أفريقيا، معربًا عن شكره وتقديره لدور وزارة التعاون الدولى في إنجاز هذه المنحة بالتنسيق مع الجانب الياباني.

وتعد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا أول جامعة يابانية على أرض خارج اليابان، وتتخذ الجامعة من مدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية، مقراً مؤقتاً لها حتى يتم الانتهاء من بناء المقر الدائم، بالتزامن مع توريد الأجهزة البحثية والتعليمية.

وتهدف الجامعة إلى بناء قدرات الموارد البشرية وتنميتها في مجال العلوم والتكنولوجيا في مصر والدول الأفريقية، حيث تقبل الجامعة الطلاب من حاملي الجنسية المصرية واليابانية وجنسيات الدول الأفريقية.

فيديو قد يعجبك: