إعلان

بعد ارتفاع سعر الريال بالسوق السوداء.. ماذا ينتظر الحجاج المصريين؟

06:01 م الإثنين 25 يوليه 2016

بعد ارتفاع سعر الريال بالسوق السوداء.. ماذا ينتظر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

شهد سعر الريال السعودي ارتفاعًا ملحوظًا أمام الجنيه في السوق السوداء خلال الفترة الأخيرة تزامنًا مع بدء الاستعداد لموسم الحج الذي لم يتبقَ عليه أكثر من شهر ونصف على الأكثر.

وتسبب ارتفاع سعر الريال في حالة من الارتباك لشركات السياحة وحجاج الموسم الحالي بسبب تسببه في زيادة تكلفة رحلة الحج وهو ما أوضحته الشركات بأن هذه التكلفة ستنعكس على سعر الرحلة رغم قيام الحجاج بسداد التكلفة على الأسعار القديمة.

ووصل سعر الريال السعودي حاليًا بالسوق السوداء إلى ما بين 3.30 و3.40 جنيه خلال الأيام الأخيرة مرتفعًا بنحو 50 قرشًا خلال شهر يوليو فقط.

وقال عماري عبد العظيم رئيس شعبة شركات السياحة بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع سعر الريال وتجاوزه الـ 3 جنيهات، تسبب في حدوث مشكلة كبيرة بشأن رحلات الحج والعمرة، بسبب أزمة توفير العملة للحاج المصري.

وأضاف عبد العظيم خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن شركات السياحة أصبحت غير قادرة على توفير العملة السعودية خاصة بعد ارتفاع سعرها إلى 3.15 جنيه بالسوق السوداء لعدم توفير البنوك الكمية اللازمة للرحلات.

وأشار إلى أن هناك لجنة من وزارة السياحة ستقوم بتقييم أسعار الرحلات من جديد لكل الشركات بعد انهيار الجنيه المصري لهذا الحد أمام الريال السعودي والدولار الأمريكي، وتحديد كيفية تقييم سعر الرحلة بناءً على سعر الريال في البنوك أم في السوق السوداء.

ولفت عبد العظيم إلى أن رحلات حج القرعة والجمعيات التي تشرف عليها وزارتا الداخلية والتضامن الاجتماعي تقدر أسعار الرحلات بطريقة مختلفة عن التي تتم في حج السياحة حيث تم توفير العملة اللازمة لها بنفس أسعار البنوك أي بسعر 2.36 جنيه للريال السعودي.

ونوه إلى أنه تم سداد مستحقات رحلات موسم الحج الحالي منذ شهرين وفقًا لأسعار تم تحديدها بناءً على سعر الصرف في ذلك الوقت ولكن بعد هذا الارتفاع في سعر العملة سيتم تغيير الأسعار مرة ثانية ودفع التكاليف الإضافية قبل الرحلة.

ونبه عبد العظيم إلى أن الخدمات المتوفرة للحجاج المصرين مثل السكن والانتقالات وغيرها لم تتغير بالعملة السعودية، ولكن حدوث فارق السعر عن الجنيه داخل مصر عند الحصول على العملة السعودية هو المشكلة التي تؤدي إلى ارتفاع تكلفة هذه الخدمات.

ومن جانبه، قال باسل السيسي رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة التجارية سابقًا، إن ارتفاع سعر الريال السعودي أمام الجنيه وتجاوزه لـ 3 جنيهات سيتسبب في حدوث أزمة لدى شركات السياحة الدينية خاصة مع قلة توافر العملة اللازمة لرحلات الحج والعمرة هذا الموسم.

وأضاف السيسي خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أنه برغم تحديد قائمة أسماء الحجاج لهذا الموسم، ودفع التكاليف اللازمة للرحلات، إلا أن تغير هذا السعر سيتسبب في ارتفاع أسعار الخدمات على حسب نسبة الزيادة في العملة وسيتحملها الحاج كما تتحملها الشركات.

ولفت إلى أن الحاج الذي جاءت لديه فرصة الحج وتم اختياره في القرعة، ودفع التكاليف للرحلة لن يفرق معه ارتفاع سعر الريال، ولن يفكر في إلغاء الرحلة لمجرد هذا الارتفاع.

فيديو قد يعجبك: