إعلان

مصر تنجح في تسوية منازعة استثمارية مع شركة كويتية لجأت للتحكيم الدولي

03:11 م الإثنين 25 يوليه 2016

داليا خورشيد وزيرة الاستثمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلنت وزارة الاستثمار، أن وزارات العدل والبترول والتجارة والاستثمار نجحت بعد 3 سنوات من المفاوضات في تسوية واحدة من كبرى قضايا منازعات عقود الاستثمار بين الحكومة المصرية وشركه بوابة الكويت القابضة دون دفع أي تعويضات مالية.
 
وأشارت الوزارة في بيان لها اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن مجلس الوزراء وافق على اعتماد قرر اللجنة الوزارية لتسوية عقود المنازعات بشأن التسوية مع شركه بوابة الكويت القابضة والذي بموجبه تتنازل الشركة المحتكمة عن كافه مبالغ التعويض المطالب بها وعن الدعوى التحكيمية المرفوعة من الشركة أمام المركز الدولي لتسوية المنازعات بواشنطن (الاكسيد).

وكانت شركه بوابة الكويت القابضة - المساهم الرئيسي في شركة الإسكندرية للأسمدة - أقامت دعوى تحكيمية ضد الحكومة المصرية في مارس 2011 طالبت فيها بتعويض قدره 1.2 مليار دولار.

وكانت الشركة طالبت بهذا التعويض بسبب "ما لحق بها من أضرار بسبب رفع الحكومة المصرية لأسعار الغاز الطبيعي والتمييز في تحديد أسعار الغاز بين شركات الأسمدة وتحويل المشروع من مشروع منطقة حرة إلى مشروع استثماري داخلي مما ترتب عليه أضرار مادية للشركة" حسب زعمها في الدعوى.

وقالت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، "نسعى إلى تسوية ملفات الشركات الاستثمارية التي لجأت للتحكيم الدولي بشكل يحافظ على حقوق الدولة ويضمن للشركات استمرار عملها في مناخ استثماري صحي."
 
وأكدت خورشيد، أن الأهم من حل النزاعات الاستثمارية هو عدم حدوثها أصلًا من خلال بيئة تشريعية تضمن الحفاظ على حقوق المستثمرين والدولة في نفس الوقت.
 
ولفتت الوزارة في بيانها، إلى أن الحكومة المصرية ممثلة في اللجنة الوزارية لتسوية عقود الاستثمار بدأت بالتفاوض مع الشركة لتسوية كافه الموضوعات محل النزاع   والوصول إلي حل تعاقدي تقوم بموجبه شركه جاسكو بضمان إمداد شركه الإسكندرية للأسمدة بالغاز الطبيعي بالكميات الأصلية المتعاقد عليها.
 
وباشر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بنفسه على إجراءات اتفاق التسوية وذلك إبان عمله كوزير للبترول حينذاك ثم استكمل التفاوض كل من وزير البترول الحالي ووزير التجارة ووزيرة الاستثمار ومساعد وزير العدل للتحكيم.

فيديو قد يعجبك: