إعلان

وزير البترول يتفقد مشروعات البتروكيماويات بالإسكندرية لمتابعة معدلات التنفيذ

01:08 م الأحد 24 يوليه 2016

وزير البترول خلال الزيارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مشروعات البتروكيماويات بمحافظة الإسكندرية لمتابعة معدلات الأداء في المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها وخطط التوسعات.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير، خلال الجولة، إلى أهمية مشروعات صناعة البتروكيماويات لمواكبة الأهداف الاستراتيجية للوزارة لكونها تحقق أعلى قيمة مضافة من الثروات البترولية.

ولفت إلى أن هذه المشروعات تمثل ركيزة صناعية أساسية لإقامة تجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم المواد البتروكيماوية كمدخلات وسيطة لإنتاج منتجات نهائية الصنع لها استخدامات متعددة بدلاً من استيرادها بما يؤدي إلى توفير نفقات الاستيراد وتعظيم القيمة المضافة.

ورافق الوزير في الزيارة المهندس محمد طاهر والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول وزارة البترول، والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، والمهندسة شيرين أحمد رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمشروعات، والمهندس محمد شيمي رئيس شركة بتروجت، والمهندس إمام السعيد رئيس شركة إنبي.

وبدأت الجولة بتفقد أحدث مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته الذي تبلغ استثماراته 1.93 مليار دولار، وبدأت تجارب بدء تشغيله استعداداً للافتتاح الرسمي.

واستمع الوزير لشرح من المهندس عبد الرحمن زيد رئيس الشركة حول نجاح تجارب بدء التشغيل لكل من مصنع إنتاج الإيثيلين الذي تبلغ طاقته 460 ألف طن سنوياً، ومصنع البولي إيثيلين الذي تبلغ طاقته 400 ألف طن سنوياً.

كما تفقد الوزير ومرافقوه الوحدات الإنتاجية لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) التي تعد باكورة الصناعة التكاملية لمشروعات البتروكيماويات في مصر لتعظيم القيمة المضافة للغاز الطبيعي.

واستعرض المهندس أسامة مهدي رئيس الشركة، معدلات الإنتاج من مصنع الإيثيلين الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 300 ألف طن سنوياً لإنتاج 225 ألف طن سنوياً من البولي إيثيلين، و10 آلاف طن سنوياً من البيوتين، و50 ألف طن سنوياً من البوتاجاز لتغذية شركة البتروكيماويات المصرية.

وأشار إلى أن منتج البولي إيثيلين (إيجيبتين) يغطي معظم تطبيقات صناعة البلاستيك التي تحتاجها السوق المحلي حيث يتم توجيه 62 بالمئة من مبيعات البولي إيثيلين للسوق المحلي، وتصدير 38 بالمئة للخارج، ويعد سوق الاتحاد الأوروبي السوق الرئيسي لمنتج الشركة.

ولفت إلى المشروعات الجديدة التي يتم تنفيذها حالياً والتي تشمل مشروع وحدة الأمين بمصنع الإيثيلين، ووحدة استرجاع وإسالة غاز ثاني أكسيد الكربون للمحافظة على البيئة وتحسين اقتصاديات الشركة، بالإضافة إلى أنه يتم حالياً إقامة مشروع جديد لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته بمحافظة بورسعيد.

فيديو قد يعجبك: